دراسة جدوى للاستفادة من المياه المعالجة لمحطة جنوب عمان

حرير _  أطلق وزير المياه والري د.معتصم سعيدان، أمس، مشروع برنامج الخدمات الهندسية للمياه لدراسة الجدوى للاستفادة من المياه المعالجة الناتجة والخارجة من محطة تنقية جنوب عمان والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بحضور أمين عام سلطة المياه م. أحمد عليمات، وأمين عام سلطة وادي الأردن م.منار محاسنة، وممثلين عن الوكالة الأمريكية، ومدير الشركة المحال عليها عطاء الدراسة، مؤكدا على ضرورة الاستعجال بتنفيذ الأعمال المطلوبة حتى يتسنى الاستفادة من كامل كميات المياه المعالجة الخارجة من المحطة.
وأوضح سعيدان أهمية إنجاز هذه الدراسة حتى تتمكن الوزارة من استكمال إنجاز مشاريع زراعة الأعلاف الزراعية، وتزويد المزارعين في جنوب العاصمة باحتياجاتهم من المياه المعالجة، وخدمة المجتمعات المحلية بهدف المحافظة على البيئة، وحماية المياه الجوفية، وكذلك التوسع بتنفيذ خطط الوزارة لإقامة مشاريع زراعة الأعلاف باستخدام المياه المعالجة بما يعود على المجتمع المحلي بالفائدة، بحسب مواصفة المياه العادمة.
وأضاف أن هذا الأمر هو ضمن أولى أولويات أجندة الوزارة، مشددا على جميع المعنيين بالعمل بكل الإمكانيات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة من المياه والصرف الصحي بما يحسن من المستوى الصحي، ويحمي المياه الجوفية والسطحية .
واستعراض سعيدان مع الحضور أهمية المشروع للوزارة  لما للوضع البيئي من حساسية، خاصة في منطقة جنوب عمان، مؤكدًا أن المشروع والاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن المحطة يتوافق مع إستراتيجية الوزرارة وسياسة إعادة استخدام المياه المعالجة.
وأضاف سعيدان أنه تلبية لتوجيهات جلالة الملك حفظه الله، ومتابعة دولة رئيس الوزراء، لتأمين مصادر مياه لأغراض الري، فإن الوزارة تتطلع لنتائج الدراسة كخريطة طريق لتعظيم الاستفادة من هذا المصدر المائي المتجدد.
واستمع الوزير لشرح مفصل عن برنامج الدراسة من مدير الشركة، وخطة العمل المنوي تنفيذها بالتنسيق مع كوادر وزارة المياه والري، حيث يتكون البرنامج من عدد من المشاريع تشمل الإشراف على تنفيذ خطوط مياه في مناطق متفرقة من عمان، والإشراف على تنفيذ أنظمة المياه والصرف الصحي في دير علا، ودراسة تصميم شبكات الصرف الصحي لمناطق بلعما، والهاشمية، ودراسة استخدام المياه المعالجة لمحطتي معالجة الصرف الصحي جنوب عمان ومأدبا، بحيث تتم الاستفادة من كامل الكميات المعالجة.
وفي نهاية الاجتماع أعرب الوزير عن شكره وامتنانه للقائمين على المشروع، والوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID على دعمهم لهذا المشروع.

مقالات ذات صلة