الغذاء والدواء: تحويل المتسبب بحادثة التسمم الغذائي إلى القضاء

حرير- أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أن الرقابة على المنشآت الغذائية مستمرة على مدار الساعة.

وقال مهيدات إنه تم وضع خطة لحصر حالات التسمم التي حصلت خلال اليومين الماضيين، حيث أخذ عينات مدخلات إنتاج وجبة الشاورما من عدة مصادر.

وأصيب نحو 120 شخصا بتسمم غذائي في محافظة جرش بعد تناولهم وجبات غذائية من أحد المطاعم.

وأضاف أن نتائج العينات أظهرت وجود نوعين من البكتيريا (كامبيلوباكتر والسالمونيلا)، لافتا إلى أنه ليس كل حالات التي حصلت سببها تسمم غذائي.

وأشار إلى أن هناك تصنيف للمنشآت الغذائية حسب درجة خطورتها، إن تعد الوجبات سريعة التحضير من ضمن المنشآت عالية الخطورة، التي تركز عليها المؤسسة.

وبين مهيدات المطعم الذي حصل فيه حالات تسمم، بلغت عدد الزيارات له منذ العام الحالي 8 زيارات.

وحول فتح المنشأة بعد إغلاقها، أوضح أنه يتم إعطاء المنشأة فرصة لتصويب أوضاعها، لكن ما حدث مؤخرا من حالات تسمم مختلف بعد ثبوت عملية التسمم وإصابة العديد من الأشخاص.

وقال إنه يتم تحويل المنشأة بعد ثبوت حالات التسمم إلى القضاء، مشيرا إلى أنه يمكن إعادة فتحها لاحقا بشكل مؤقت لتأكيد على تصويب أوضاعه، وإجراء عدة زيارات لإعادة فتحها بشكل دائم.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء قد كشفت عن النتائج الأولية للتحليل المخبري للعينات المرتبطة وبائيا بحالات التسمم الغذائي في محافظتي جرش والمفرق أظهرت تلوث عينات الدجاج المطبوخ والنيئة بالبكتيريا الممرضة كامبيلوباكتر (Campylobacter spp ) و بكتيريا السالمونيلا (Salmonella spp )والتي يشير وجودها إلى عدم التزام القائمين على تحضيرها بالاشتراطات والممارسات الصحية الجيدة.

وأظهرت النتائج الأولية أظهرت تلوث عينات المثومة والصلصة الحارة ببكتيريا السالمونيلا الممرضة Salmonella spp والتي يعتبر وجودها خطرا على صحة المستهلك حسب التعليمات الميكروبية للأغذية الجاهزة للأكل لعام 2011 الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، بحسب بيان صادر عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء .

كما اظهرت النتائج أنه عند الكشف الميداني من قبل فرق التفتيش التابعة للمؤسسة تبين عدم الالتزام بالممارسات الصحية الجيدة خلال عملية التحضير والتجهيز والطهي واستخدام مواد أولية تدخل في الوجبة من مصادر غير مأمونة.

فضلا عن ذلك فقد تبين أيضا أن إعداد الوجبات بصورة سريعة غير كافية لانضاج واستواء مادة الدجاج بشكل يمنع وجود البكتيريا في الوجبة المقدمة للمستهلك.

كما تبين اثناء الكشف حدوث تلوث متبادل (cross contamination ) ما بين المادة الحاملة للبكتيريا والمواد الغذائية الأخرى مثل المثومة والصلصة الحارة.

بدوره، قال استشاري الالتهابات الميكروبية الدكتور منتصر البلبيسي، إن حالات التسمم الغذائي تحصل عندما يتناول الشخص مادة تحتوي على سموم البكتيريا، أو تحتوي على بكتيريا زائدة عن الحد الطبيعي، خاصة أنواع البكتيريا المرضية.

وأضاف أن الأعراض قد تبدأ على المريض من 3 إلى 4 ساعات قتل تصل إلى 8 ساعات، حيث يبدأ المريض بالشعور بإرتفاع درجة الحرارة وإعياء وصولا الإسهال الشديد، وقد تؤدي إلى الجفاف حسب الحالة المرضية.

وأشار البلبيسي إلى أن كل حالة تسمم يمكن أن تتحول إلى حالة خطيرة، في حال التأخر بالذهاب إلى المستشفى، ما يؤدي إلى إصابة المريض بالجفاف نتيجة الإسهال الشديد، الذي يؤدي إلى هبوط في الضغط ونقص تروية في الأعضاء.

تموز – 2020

وفاتان وأكثر من 850 إصابة بالتسمم في البقعة

بسبب تلوث جرثومي في اللحوم والدجاج بأحد المطاعم

وتحويل المتسببين بالحادثة إلى المدعي العام

آب – 2020

أكثر من 180 إصابة بتسمم غذائي في البقعة

حالات التسمم تناولت وجباتٍ من مطعمين

السبب نموٌ بكتيري سببهُ سوءُ تخزين الدجاج

تشرين الأول – 2021

اثنتان وسبعون حالة تسمم في جرش وسبعَ عشرةَ حالةً في عجلون

الأعراض: قيء – إسهال – ارتفاع على درجة الحرارة

الفحوصات أظهرت الإصابة بجرثومة “الشيجيلا”

حزيران – 2022

أحدى واربعون حالة تسمم راجعت المستشفى

إصابة سبعةِ أشخاص ببكتيريا الشيجيلا

عشرُ عيناتٍ مصابةٍ بفيروس الروتا

شباط – 2023

نحو مئةٍ وعشرين حالة تسمم في جرش

الحالات تناولت الشاورما من أحد المطاعم

سبب التسمم البكتيريا الممرضة وبكتيريا السالمونيلا.

مقالات ذات صلة