القواسمي: 35 % تراجع مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية لموسم الصيف ورمضان المقبل

حرير _

أكد ممثل قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي عن بدء  استعداد التجار للتحضير لموسم الصيف ورمضان المقبل، مشيرا ان هنالك تراجعا في حجم مستوردات المملكة من الالبسة والاحذية لموسم الصيف ورمضان المقبل بنسبة لا تقل عن 35 % مقارنة بالعام الماضي.

واضاف القواسمي لـ «الدستور» ان البضاعة الجديدة سيتم عرضها على رفوف المحال التجارية مع بداية شهر اذار المقبل وذلك مع قرب الاعتدال الربيعي وانتهاء فترة الشتاء.

وبين ان سبب تراجع مستوردات المملكة للموسم المقبل هو وجود تراكمات سابقة في البضاعة، وان كثيرا من المحال التجارية لم تتمكن خلال موسم العام الماضي من تصريف وبيع بضاعتها بسبب جائحة كورونا والاغلاقات التي حصلت خلال تلك الفترة.

واشار إلى تواضع الطلب على الالبسة والاحذية لموسم الشتاء الحالي، مرجعا ذلك لتاخر فصل الشتاء وان موسم الشتاء الحالي لم يسجل برودة وانخفاضا كبيرا على درجات الحرارة مقارنة بالاعوام السابقة، كما ان الطلب على مستلزمات الزي المدارسي لم يكن بالمستوى المطلوب والمأمول لكثير من التجار وان الطلب خلال الفصل الدراسي الأول كان ضعيفا ولم يصل لما نسبته 20 % في حين انه لا يوجد اي طلبات او تحركات على مستلزمات الزي المدرسي للفصل الثاني.

وفيما يتعلق باسعار الالبسة والاحذية لموسم الصيف ورمضان المقبل اكد أن الاسعار ستكون منخفضة مقارنة باسعارها للمواسم السابقة، مشيرا ان تراكم البضائع من السنوات السابقة ووجود شح في السيولة وحاجة التجار للسيولة المالية، بالاضافة إلى وجود مصاريف وكلف تشغيلية عالية على التجار ووجود شيكات مرتجعة ما سيخفض الاسعار بنسب لا تقل عن 10 % – 15 % عن اسعارها السابقة.

وبين ان لقطاع الالبسة دور مهم في تقليل معدلات الفقر وتوفير فرص عمل، وان هنالك ما يزيد على حوالي 10 الاف محل تجاري يعمل فيها حوالي 45 الف موظف وان نسبة العمالة الاردنية فيها لا تقل عن 95 % من حجم العاملين، مشيرا ان على الجهات الحكومية اتخاذ اجراءات لانعاش القطاع، خاصة في ظل تراجع القوة الشرائية للمواطنين وارتفاع الرسوم الجمركية المفروضة على القطاع والتي تصل لحوالي 47 %.

مقالات ذات صلة