وفاة مبتكر شخصيات “مارفل” ستان لي عن 95 عامًا

حرير – توفي  مبتكر شخصيات أفلام “مارفِل” وأبطالها الخارقين الإثنين الماضي، ستان لي، عن عمر ناهز 95 عامًا دون أن يذكر سبب الوفاة، فيما قال موقع أخبار المشاهير “تي.إم.زي” إنّه تمّ استدعاء سيّارة إسعاف إلى منزله في هوليوود هيلز يوم الاثنين وأنه توفّي داخل مركز “سيدارز سايناي” الطبي.

وكان لي كاتبًا ومحرّرًا ولعب دورًا محوريًّا في تحول سلسلة “مارفل” إلى صرح عملاق للقصص المصورة في ستّينيّات القرن الماضي، عندما ابتكر بالتعاون مع آخرين مثل جاك كيربي وستيف ديتكو شخصيات أبطال خارقين أحبتهم أجيال متعاقبة من القراء الصغار.

وقالت ابنته، جيه.سي. لي، في بيان إنّه “شعر بأن عليه التزاما أمام جمهوره بمواصلة ابتكار شخصيات… أحبّ حياته وأحبّ ما كان يقوم به في حياته. أحبّته عائلته وأحبّه معجبوه. لن يحلّ أحد محله”.

فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة “والت ديزني” في بيان له، إنّ “ستان لي كان استثنائيًّا مثل الشخصيات التي ابتكرها”.

واشترت ديزني شركة “مارفل إنترتينمنت” عام 2009 مقابل أربعة مليارات دولار في صفقة كانت تهدف لزيادة شخصيات عالم “ديزني”، وكان ما كتبه لي بنفسه من أبرز ما أنتجته الشركة.

واشتهر لي بظهوره كضيف شرف في معظم أفلام مارفل فكان رجلًا ينتشل فتاة من وسط الأنقاض في فيلم “الرجل العنكبوت” أو “سبايدر مان”، وكان قادرًا بكتابته للقصص على إضافة مساحة جديدة من التفاصيل المعقدة والإنسانية لشخصية البطل الخارق التي كان يرسمها. فلم تكن تلك الشخصيات ذات قلوب متحجرة مثلما كان يبدو من مظهرها بل كانت لديها مخاوف متعلقة بالحب والمال ومنها من كانت تخالجها مشاعر بعدم الأمان.

وفي عام 2010 قال لي لشبكة “إن.بي.آر” إنّه شعر “أنه سيكون ممتعًا أن نعلم القليل عن الحياة الخاصة لتلك الشخصيات وإظهارهم كبشر إلى جانب كونهم أبطالًا”.

وبحسب محلّلين لإيرادات تذاكر السينما الأميركيّة، فإن العشرات من أفلام مارفل، ومنها كل أفلام الشخصيات الخارقة التي ابتكرها لي تقريبا، أُنتجت خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وحققت إيرادات تجاوزت 20 مليار دولار.

مقالات ذات صلة