زواتي تريد شبكة كهرباء عالمية

حرير – بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي مع رئيس منظمة التعاون العالمي لتنمية الربط الكهربائي ليو تشينيا والوفد المرافق سبل التعاون مع المنظمة التي تهدف الى تعزيز تنمية الطاقة المستدامة وتسريع الربط العابر للحدود وعبر الإقليمي لانشاء شبكة ربط كهربائي عالمية بحلول عام 2050.
وقالت زواتي خلال اللقاء ان قطاع الطاقة في الأردن شهد نقلة نوعية خاصة في مجال التوليد الذي اصبح يغطي كامل احتياجات المملكة ويتيح المجال للتصدير من خلال الربط الكهربائي العربي والإقليمي مؤكدة ان الربط الكهربائي العربي وتوجهات الاتحاد العربي للكهرباء لانشاء سوق مشتركة لقطاع الكهرباء العربي يتسق وتوجهات (منظمة التعاون العالمي لتنمية الربط الكهربائي) التي تطمح لتسريع الربط العابر للحدود بهدف نشر الطاقة المستدامة وانشاء شبكة ربط كهربائي عالمية بحلول عام 2050.

وعرضت الوزيرة زواتي التطورات التي شهدها قطاع الطاقة في المملكة من حيث مصادر التزود بالطاقة والتوسع في الشبكة وزيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي خاصة من الطاقة المتجددة.واكدت اهمية موقع الاردن في عبور الطاقة الى العديد من الدول واهمية تعزيز شبكاتها لتلعب ذلك الدور المهم ولتكون مركزا اقليميا في هذا المجال.

من جانبه اكد تشينيا تطلع المنظمة لدمج الأردن في خطط المنظمة وبرامجها وجعل الأردن مركزا إقليميا لنشاطات المنظمة في المنطقة بحكم موقع المملكة الاستراتيجي والمحوري فيها.

وقال تشينيا الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الصين للكهرباء ان المنظمة تدرك التحديات التي تواجه الأردن خاصة في مجال الطاقة والمياه والزراعة مبديا الاستعداد لمساعدة الأردن على مواجهة هذه التحديات والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة بما يعزز كفاءة الطاقة ويحد من مخاطر التغير المناخي.

وكان وفد المنظمة قد زار مصر قبل يومين والتقى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

ومنظمة التعاون العالمي لتنمية الربط الكهربائي التي ترتبط مع جامعة الدول العربية بمذكرة تفاهم وقعها الجانبان عام 2017 هي منظمة دولية غير حكومية مقرها مدينة بكين تضم 85 دولة وتهدف الى تعزيز فرص التعاون في مجال الطاقة والتركيز على الربط الكهربائي وتعزيز مساهمة الطاقة النظيفة في خليط الطاقة الكلي.

مقالات ذات صلة