مسيرة العودة: تدفق آلاف الفلسطينيين قرب الحدود بين غزة وإسرائيل في مسيرة العودة

تدفق آلاف الفلسطينيين اليوم (الجمعة) قرب الحدود بين غزة وإسرائيل في مسيرة احتجاجية اطلق عليها «مسيرة العودة»، شهدت مواجهات مع القوات الإسرائيلية أدت إلى اصابة 54 فلسطينياً بجروح، بحسب الهلال الاحمر الفلسطيني.

وقال مراسلو «فرانس برس» ان «عشرات الآلاف من الفلسطينيين يتدفقون إلى مراكز ومخيمات أعدت مسبقاً قرب حدود غزة مع اسرائيل في شرق القطاع، بدعوة من الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى للاجئين».

وعلى الجانب الاخر من الحدود وضعت القوات الاسرائيلية دباباتها وتمركز القناصة على سواتر ترابية واستخدم الجنود الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان الذين اقتربوا من السياج.

وصرحت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني إن «طواقمنا نقلت إلى المستشفيات 54 مصاباً برصاص الجيش الاسرائيلي الحي من قطاع غزة».

وأضافت أن «هناك طواقم أخرى من وزارة الصحة والخدمات الطبية تنقل المصابين إلى مستشفيات غزة لا تحسب لدينا»، مشيرة إلى إصابة «العشرات بالغاز المسيل للدموع».

ونصب الفلسطينيون مئات الخيام على بعد مئات الامتار من الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.

واقامت الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى التي تضم «حماس» والفصائل وممثلي اللاجئين، عشر خيام كبيرة في خمسة مواقع على طول الحدود بين القطاع واسرائيل، بينما نصبت عائلات عشرات الخيام الصغيرة

وتواجد رئيس الأركان الاسرائيلي غادي ايزنكوت الجمعة على الحدود مع غزة. وكان حذر الاربعاء من ان الجنود الاسرائيليين سيطلقون النار اذا اقترب الفلسطينيون من الحدود وشكلوا خطراً

من جهته أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية اليوم أن المسيرة، هي «بداية لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم» التي هجروا منها العام 1948.

وجاء كلام هنية أمام عشرات الآلاف من المواطنين في المخيم الذي يضم عشرات الخيام قرب الحدود مع اسرائيل شرق مدينة غزة. وأضاف هنية أن «مسيرة العودة برهنت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولصفقته الهابطة ولكل من يقف معها أنه لا تنازل عن القدس ولا بديل عن فلسطين ولا حل إلا بالعودة».

وتابع: «ها هم الصغار والكبار والأجداد والأحفاد على لحن أوتار العودة يعزفون، العودة إلى فلسطين ولكل فلسطين، لا تنازل ولا تفريط ولا اعتراف بالكيان الصهيوني على شبر واحد من أرضها».

وأشار هنية إلى أن «مسيرة العودة الكبرى هي البداية للعودة إلى كل أرض فلسطين». وتدفق عشرات الاف الفلسطينيين الى المخيمات الخمسة التي اقامتها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة قرب الحدود مع إسرائيل.

من جهة أخرى قتل مزارع فلسطيني فجر اليوم في قصف مدفعي إسرائيلي شرق خان يونس في جنوب القطاع، فيما أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص الاسرائيلي في مواجهات قرب الحدود الشرقية والشمالية للقطاع، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة.

وقال ناطق باسم الوزارة التابعة لـ «حماس»، إن «مزارعاً في السابعة والعشرين من العمر استشهد وجرح آخر في قصف مدفعي بالقرب من خان يونس في جنوب القطاع».

وذكرت وكالة أنباء «وفا» نقلاً عن مصدر طبي أن «الشاب عمر وحيد سمور استشهد نتيجة إصابته بشظايا قذيفة مدفعية اطلقتها دبابات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق منطقة القرارة شمال شرقي خان يونس، على مجموعة من الشبان»، مشيرة إلى أن سبعة مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال في مناطق التماس مع قوات الاحتلال مساء أمس شرق خان يونس وغزة.

مقالات ذات صلة