السعودية : النائب العام يطلب الإعدام ل5 متهمين بقتل خاشقجي

 

حرير_ طلبت النيابة العامة السعودية في الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين بقتل الصحفي جمال خاشقجي أمس عقوبة الإعدام لخمسة موقوفين.
وقتل جمال خاشقجي في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) 2018 بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول. وكان يكتب مقالات ناقدة لسياسات بلاده في صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.
وجاء طلب النيابة العامة في “الجلسة الأولى بالمحكمة الجزائية بمدينة الرياض في قضية مقتل المواطن جمال بن أحمد حمزة خاشقجي”، وفق ما ذكر بيان رسمي نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”. ومثل 11 متهما في القضية أمام المحكمة برفقة محاميهم. وقال البيان إن النيابة العامة طالبت “بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم”، موضحا أن “بينهم خمسة موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل”. وأشار الى أن محامي الموقوفين “طلبوا جميعاً نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها”.
وأعلنت النيابة العامة السعودية بعد أسابيع طويلة من مقتل خاشقجي أن مجموعة من السعوديين شاركت في الجريمة من دون علم السلطات. وتم إعفاء خمسة مسؤولين من مناصبهم، أبرزهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد العسيري الذي أمر بحسب النائب العام السعودي فريقا من 15 عنصرا بإعادة خاشقجي إلى السعودية “بالرضا أو بالقوة”، والمستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني الذي لعب دورا محوريا في التحضير للعملية، بحسب النيابة.
وقال النائب العام في بيانه اليوم أن النيابة العامة تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين. وتابع “تم إرسال مذكرتي إنابة قضائية” الى المسؤولين الأتراك ل”طلب ما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية”، لكن “لم ترد عليها أي إجابة حتى تاريخه”.
ورفضت السعودية طلب أنقرة محاكمة 18 سعوديا يشتبه بتورطهم في الجريمة، في تركيا. وأوقفت في تشرين الثاني(نوفمبر) 21 شخصا في القضية، ووجهت الاتهام الى 11 منهم.-(ا ف ب)

مقالات ذات صلة