متلازمة القولون العصبي.. 6 أطعمة يجب تجنبها تماما

حرير- متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي، يتميز بأعراض مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ وآلام المعدة. وعلى الرغم من أن السبب المحدد لمرض القولون العصبي غير معروف، إلا أن الاختيارات الغذائية الدقيقة والتوتر وتقلبات الهرمونات يمكن أن تؤثر جميعها على بداية الحالة وشدتها.

وتتأثر إدارة أعراض القولون العصبي بشكل كبير بالنظام الغذائي، حيث قد تخفف بعض الأطعمة الأعراض المزعجة، بينما قد توفر أطعمة أخرى الراحة.

وبحسب الأطباء، يجب أن تركز الخطة الغذائية الجيدة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي على تحديد الأطعمة المحفزة وتجنبها، وموازنة تناول الألياف، وشرب الكثير من الماء، وتطوير سلوكيات الأكل المدروسة.

كما يمكن للأفراد تحسين نوعية حياتهم بشكل عام، وتقليل الانزعاج، والحفاظ على صحة أفضل في الجهاز الهضمي من خلال اتخاذ قرارات غذائية حكيمة. ولهذا السبب، من المهم أن يتخذ الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي قرارات غذائية مستنيرة، من أجل تقليل الانزعاج وتحسين نوعية حياتهم.

وهنا لائحة بالأطعمة التي يجب تجنبها في حال كنت مصابا بمتلازمة القولون العصبي، بحسب خبراء التغذية والأطباء:

البصل النيء

يمكن أن يتخمر الفركتانز الموجود في البصل، وهو نوع من الكربوهيدرات، في المعدة ويؤدي إلى الانتفاخ والغازات وعدم الراحة، خاصة عند الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.

ويؤكد الخبراء أنه يمكن تفكيك هذه المواد الكيميائية وتسهيل هضمها من خلال طهي البصل.

الطماطم النيئة

يؤكد الأطباء أنه وبسبب حموضتها، قد تسبب الطماطم تهيجًا في الجهاز الهضمي، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أو المعدة الحساسة.

وتحتوي الطماطم أيضًا على بعض الكربوهيدرات والألياف التي قد تسبب أعراضًا مثل الغازات والانتفاخ.

ومن هنا قد يكون اختيار الطماطم المطبوخة أو المقشرة أفضل لجهازك الهضمي.

الأطعمة الزيتية الحارة

الأطعمة الغنية بالدهون مثل المقالي تعمل على إبطاء عملية الهضم والتسبب في تشنجات الأمعاء؛ ما يجعلها تفاقم أعراض القولون العصبي.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام الحار يهيج الجهاز الهضمي؛ ما يسبب الألم والالتهابات.

الإفراط في تناول الحبوب

على الرغم من أن الحبوب الكاملة يمكن أن تكون مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، إلا أن اتباع نظام غذائي عالي الغلوتين، على وجه الخصوص، قد يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي لدى بعض الأشخاص.

الملفوف

الرافينوز، وهو نوع من الكربوهيدرات موجود في الملفوف والخضراوات الصليبية الأخرى مثل البروكلي والقرنبيط، يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ لدى بعض الأشخاص، وخاصة المصابين بالقولون العصبي.

ويمكن تفكيك السكريات المعقدة الموجودة في هذه الخضار وجعلها أسهل في الهضم عن طريق تبخيرها أو غليها.

الوجبات الجاهزة

يمكن تقليل أعراض القولون العصبي وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام من خلال تجنب الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على صلصات وإضافات ومواد حافظة قد تسبب آلاما وتشنجات للمصابين بالمتلازمة.

وهنا يوصي الأطباء بطهي الطعام في المنزل، لإضافة مكونات وتوابل خفيفة.

مقالات ذات صلة