القصراوي : هدفنا رفع الصادرات الأردنية بقيمة مليار دينار أردني إضافي

حرير – خاص

في مقابلة خاصة  بحرير حدد الإقتصادي الأردني  تميم القصراوي نائب رئيس مجلس إدارة  شركة بيت التصدير إستراتيجية  الشركة ونهجها الهادف إلى تنمية الصادرات الوطنية الأردنية وزيادة حصتها في الأسواق الخارجية، وزيادة جاهزية الشركات الإنتاجية الأردنية التصديرية لإمتلاك فرص تصدير منتجاتها للأسواق الخارجية.

وقال القصراوي بأن شركة بيت التصدير تعمل على تجميع أعمال التصدير المختلفة التي تقوم بها اكثر من ثلاثين “30” جهة في الأردن لايجمعها معا هدف واحد مشترك.

وأضاف القصراوي بأن الشركة تقوم بتنظيم نشاطات  الداعمين لأعمال التصدير تحت مظلة واحدة، بالإضافة إلى وضع إطار إستراتيجي لأعمال التصدير لكل المؤسسات تمهيدا لمناقشتها مع كل الشركاء للوصول إلى صورة واحدة متفق عليها .

وبين القصراوي بأن شركة بيت التصدير ستعمل على جمع معلومات حول الجاهزية التصديرية للشركات الأردنية، لتغطية الثغرات التي تحول  بينها وبين جاهزيتها لتصدير منتجاتها.

وقال القصراوي بأن شركة بيت التصدير ستقوم بتقديم خدماتها في مجال ترويج الصادرات بشكل مختلف عن الأساليب المألوفة وبشكل  يضمن الشفافية واعلى درجات الفعالية التي تمكنها والشركات الأردنية من الوصول للأسواق الخارجية، ويقربها إلى هدفها المعلن للوصول بالصادرات الأردنية إلى تحقيق ما يزيد عن مليار دينار أردني إضافي  من البضائع والسلع والخدمات.

أما عن إستراتيجية شركة ” بيت الصادرات” التي اتبعتها للتحضير لتحقيق أهدافها فقد بين  القصراوي بأنها تتم وفق المسار التالي

* الفترة التحضيرية وتهدف إلى

– رفع الجاهزية التصديرية لمائتي “200” شركة أردنية.

– تقييم الجاهزية التصديرية للشركات من خلال جمع المعلومات عنها بواسطة إستبيان أعد بعناية لتحديد نقاط القوة والضعف المتعلقة بجاهزيتها.

– الإستعانة بدراسات السوق وما توفره من معرفة ووضوح رؤيا لكافة إمكانياته وفرصه.

* ستقوم الشركة بتصميم خدمات خاصة بالتصدير تحت العناوين الرئيسة التالية :

– فتح أسواق تصديرية جديدة

– التوسع في الأسواق التصديرية القائمة

– تصميم منتجات جديدة بناءا على حاجات الأسواق المستهدفة.

*اما  الوضع الحالي للنشاط التصديري  الأردني للأسواق الخارجية فإنه يتصف بما يلي.

– 84% من الصادرات الأردنية تتم مع 15 سوق من أسواق دول العالم

– 86 % من صادرات الأردن يمثلها 20 منتجا من المنتجات الأردنية.

– تواضع  عدد الشركات الأردنية التي تقوم بتصدير منتجاتها للأسواق الخارجية

وأكد القصراوي بأن شركة بيت التصدير  ستحرص على القيام بمهمة المتابعة والتقييم والتعلم بهدف الوقوف على فعالية الأداء وتحسينه لتحقيق الأهداف المحددة لجهود الشركة

مقالات ذات صلة