لماذا عليك الحرص على أكل السمك ؟

كشفت دراسة سويدية حديثة عن أن تناول المزيد من الأسماك مرتبط بتحسين صحة الأعصاب، والوقاية من مرض باركنسون(الشلل الرعاش). وأجرى الدراسة باحثون بجامعة شالمر للتكنولوجيا في السويد، ونشرت في دورية تقارير علمية. وأوضح الباحثون أنه لطالما اعتُبرت الأسماك غذاءً صحيًا مرتبطًا بتحسين الصحة الإدراكية على المدى الطويل، لكن أسباب ذلك لم تكن واضحة. ويُفترض عادة أن تكون الأحماض الدهنية (أوميغا 3 وأوميغا 6)، وهي الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك، هي المسؤولة عن تحسين الصحة العقلية. لكن الدراسة الجديدة أظهرت أن هذا التحسن ربما يقف وراءه سبب مختلف وهو بروتين يدعى “بارف ألبومين” (parvalbumin)، الموجود في العديد من أنواع الأسماك، وقد يكون مساهمًا في هذا التأثير.

واكتشف الباحثون أن هذا البروتين يساعد في منع تكون بعض تراكيب البروتينات المرتبطة بشكل وثيق بخطر الإصابة بمرض باركنسون، وعلى رأسها بروتينات “ألفا-سينوكليين”. ويتوافر بروتين “بارف ألبومين” بكثرة في أسماك الرنجة، والقد والمبروك، وأسماك البحر الأحمر، مثل السلمون وسمك النهاش الأحمر.

وقال قائد فريق البحث الدكتور توني فيرن إن “تناول أنواع الأسماك الغنية ببروتين “بارف ألبومين” بكثرة ضمن نظامنا الغذائي يعد طريقة بسيطة لمحاربة مرض باركنسون”. وأضاف أن “الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية غنية بالأسماك لديهم معدلات إصابة أقل من مرض باركنسون وألزهايمر، ولوحظ هذا أيضًا في اليابان، حيث تشكل المأكولات البحرية جزءًا مركزيًا من النظام الغذائي

مقالات ذات صلة