المصري: عندما ضمت ‎إسرائيل الجولان لم تتحرك القوات الروسية على حدود الجولان 

خاص حرير

قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري : نوايا إسرائيل نحو القدس واضحة وهي تريد إعادة الممالك التوراتية وبناء الهيكل، هذا ما بدأه دولة رئيس الوزراء الإسبق طاهر المصري في حوار على قناة الجزيرة الإخبارية في برنامج بلا حدود..

وتطرق المصري في اللقاء عن القضية الفلسطينية وإن الأردن وحده لا يستطيع حماية الفلسطينين،وهناك 45 في المئة من اللاجئين الفلسطينيين بالخارج في ‎الأردن، وأن الدول العربية ماضية في طريق الاعتراف بإسرائيل وفتح سفارات لها، ‏وما زالت هناك دول عربية لم تعلن علاقتها بإسرائيل.

‏وقال أيضا انه إذا استمر الوضع الحالي للعرب سينتهي أمر الأماكن المقدسة‏، وأن ملك ‎الأردن يقف مواقف صلبة لا تتوافق مع ‎أمريكا وإسرائيل‏..

وبما يتعلق بالأمن الوطني الأردني قال انه مرتبط بالضفة الغربية لفلسطين.. وقال إننا متمسكون بحل الدولتين ليأخذ الفلسطينيون حقوقهم ولحفظ الأمن الأردني.

وقال بخصوص صفقة القرن انه تم تنفيذها بالفعل بإعلان ‎إسرائيل دولة يهودية وضم القدس. وأنه غير راض على اقتراحات الرئيس الأمريكي بخصوص هذه الصفقة.

وقال ‏إن دول الخليج هي الهدف الإسرائيلي الأول في المنطقة.

وأوضح  إنه عندما ضمت ‎إسرائيل الجولان لم تتحرك القوات الروسية على حدود الجولان.

وبخصوص تجميد العلاقات مع قطر وإعادتها مؤخرا قال المصري ان الأردن عاد للتوازن بتنمية علاقته مع قطر، وأن عودة العلاقات الأردنية القطرية يمكن أن تفهم رسالة لدول الحصار..

 الأردن صديق للجميع.. 

الأردن  ليس له عداوات سياسية مع احد.. 

 لا يوجد للأردن مشاكل مع تركيا.. 

وبخصوص مؤتمر البحرين و ومشاركة الأردن أوضح المصري ان وصل للأردن 300 دعوة لحضور مؤتمر البحرين ولم يحضر أحد، وأنه لن يقبل بقضية المال مقابل الأرض في مؤتمر البحرين.

وبخصوص الدين العام الأردني قال ‏المصري إن الاستدانة بلغت 40 مليار دولار دون خطة واضحة لتخفيضها..

 

مقالات ذات صلة