تعديل شروط “منح وقروض” الطالب الجامعي

حرير _ عدلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعليمات المنح والقروض الداخلية لهذا العام، لضمان مزيد من العدالة للطلبة، فيما تلقت 16615 اعتراضا من الطلبة.
واشتملت التعديلات على طريقة احتساب الاوضاع المعيشية، اذ كان سابقا يعتمد 200 نقطة لدخل الاسرة، لكن ومع عدم توفر بيانات لجميع الاسر الاردنية، تم اعتماد 200 للطالب الذي تحصل اسرته على دعم الخبز.
كما شملت احتساب 100 نقطة لكل طالب ما يزال احد افراد اسرته على مقاعد الدراسة الجامعية وبحد اقصى 200 نقطة، فيما كانت في السابق 50 نقطة لكل فرد ما يزال على مقاعد الدراسة وبحد اقصى 4 اخوة.
ومن المرتقب أن تعلن “التعليم العالي” قبل نهاية الاسبوع الحالي، القائمة النهائية لاسماء المرشحين للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2020 /2021، في حين تواصل لجنة الصندوق دراسة الاعتراضات المقدمة على القائمة الاولية والبالغ عددها 16615 اعتراضا تمهيدا لاعلان القائمة النهائية.
واكد الناطق الاعلامي باسم الوزارة، مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب، ان الطالب الذي يقبل اعتراضه ويصل مجموع نقاطه بعد الاعتراض على اللواء الذي ينافس به الى مجموع نقاط المنحة، سيحصل على منحة، ومن سيصل مجموع نقاطه الى قرض ولم يحصل عليه في القائمة الاولية، فانه سيحصل على قرض في القائمة النهائية.
واشار الخطيب الى ان الوزير محمد ابو قديس، عمم في وقت سابق على رؤساء الجامعات، بعدم تقاضي رسوم الساعات المعتمدة من الطلبة الذين تقدموا بطلبات لصندوق دعم الطالب الجامعي والاكتفاء برسوم التسجيل فقط.
وكانت الوزارة اشارت في تصريح صحفي سابق، الى أن عدد الطلبة الذين تقدموا باعتراضات، بلغ 16615 طالبا وطالبة، في حين بلغ عدد الطلبة الذين تقدموا باعتراضات في العام الماضي 24491 طالبا وطالبة.
وشرعت الوزارة، فور انتهاء فترة تقديم الاعتراضات، بتدقيق هذه الاعتراضات والتأكد من الوثائق المعززة التي قام الطلبة بإرفاقها مع الاعتراضات، وفي حال ثبت للوزارة أن الاعتراض صحيح ومعزز بوثيقة رسمية، فسوف يتم إعادة احتساب نقاط الطالب وتعديل حالة ترشيحه في حال أصبح مجموع نقاطه يؤهله للترشح للحصول على قرض أو منحة في اللواء الذي ينافس فيه الطالب.
وكانت الوزارة، اعلنت في الثاني والعشرين من كانون الاول (ديسمبر) الماضي، القوائم الأولية للطلبة المرشحين للاستفادة وبلغ عدد المستفيدين منها 44007 طلاب، فيما كان عدد المتقدمين الذين انطبقت عليهم شروط المنافسة حسب الأصول 63241 طالبا وطالبة، ما نسبته 70 %، للاستفادة من البعثات والمنح والقروض لهذا العام.
وبلغت نسبة الزيادة في عدد المشمولين بالاستفادة العام الحالي مقارنة بالمستفيدين من القائمة الاولية العام الماضي 25 %.
وتوزع المرشحون للاستفادة هذا العام، بين 40822 طالباً وطالبة بمستوى درجة البكالوريوس، و3185 طالباً وطالبة بمستوى درجة الدبلوم المتوسط.

مقالات ذات صلة