واحة حجاج معان تستعد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

حرير _ أعدت شركة تطوير معان  خطة تشغيلية متكاملة؛ لاستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء فريضة الحج  وذلك خلال موسم حج الحالي ، التي تسعى من خلالها إلى توفير كل ما من شأنه خدمة وراحة ضيوف الرحمن وتيسير إجراءاتهم وأدائهم للفريضة بكل يسر وسهولة منذ لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم واحة الحجاج في معان ، بالتعاون مع مختلف القطاعات والأجهزة الحكومية 

 

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان أن الشركة أنهت كافة الاستعدادات المتعلقة بتجهيز واحة حجاج معان لاستقبال أولى قوافل حجاج بيت الله الحرام للعام الحالي 2019/1440 قبل دخولهم للمملكة العربية السعودية وبالتعاون مع ووزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية والجهات ذات العلاقة.

 

 

واستعدت واحة الحجاج مبكراً لاستقبال ضيوف الرحمن وتهيئة جميع السبل لراحتهم، بما يعينهم على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، في ظل تواجد كافة الأجهزة المعنية والأمنية لتسهيل عملية تفويج حجاج بيت الله الحرام من واحة الحجاج.

 

وقال كريشان ان الشركة أنهت كافة الاستعدادات المتعلقة بتجهيز واحة حجاج معان لاستقبال أولى قوافل حجاج بيت الله الحرام والتي تبدأ بالوصول الاثنين المقبل. وأضاف أن الشركة وفرت واحة متكاملة لحجاج بيت الله الحرام مزودة بالبنية التحتية المتطورة والمرافق والخدمات لتوفير الأجواء المناسبة لهم لتمكينهم من أداء فريضة الحج بأريحية وسهولة.

 

وأشار كريشان أن واحة الحجاج جاءت بتوجيهات من لدن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ورؤيته الثاقبة لإنجاح المنطقة وترسيخ السمة الإسلامية ورسالتها السمحة ، مؤكداً ان شركة تطوير معان وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والجهات ذات العلاقة ستسخر مختلف طاقاتها وإمكانياتها لاستقبال ضيوف الرحمن.

 

وأضاف كريشان ان مشروع واحة الحجاج يهدف  الى توفير مرفق حديث على طريق السفر الطويل يقدم خدمات متعددة يحتاجها كل من الحاج والمعتمر والمسافر أثناء سفره عبر الطريق الصحراوي متجهاً صوب الديار المقدسة وباقي مدن الجنوب حتى العقبة ويهدف الى إيجاد بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين وتوفير فرص استثمارية صغيرة ومتوسطة وفرص عمل لهيئات وأبناء المجتمع المحلي.

 

وأوضح كريشان أن هناك برنامج لمناوبات الكوادر العاملة على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن والذين سيصلون تباعاً واحة الحجاج ، مؤكدا انه تم تخصيص مكاتب لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لتمكين وعاظها من تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للحاج ورفد الواحة أيضا بعيادة صحية ومركز للدفاع المدني ومفرزة أمنية ومكتب صرافة.

 

وكانت شركة تطوير معان قد قررت وانطلاقاً من التزاماتها التطويرية وقناعتها بأهمية واحة الحجاج كمرفق خدمي اقتصادي ذو أبعاد دينية ومجتمعية عالية وضمن إمكانياتها المالية المحدودة البدء بتنفيذ المراحل الأولى من الواحة بكلفة تزيد عن أربعة ملايين دينار ، وبما يشمل البنية التحتية ومرافق خدمية وتجارية تجعل الواحة قادرة على استقبال الحجاج في جميع المواسم .

 

وأسهمت الخدمات التي تقدمها واحة الحجاج بالإضافة إلى الجهات الأمنية والرسمية بالشعور بالراحة من قبل الحجاج، مؤكداً أنه جرى الطلب من المؤسسات الرسمية والأمنية المعنية بموسم الحج هذا العام بإبقاء كوادرها على جاهزية عالية خلال الموسم وعلى مدار 24 ساعة. وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل قد أعلن، عن انطلاق أولى قوافل الحجاج الأردنيين إلى الديار المقدسة يوم الاثنين، وأولى قوافل حجاج عرب 48 مطلع آب المقبل.

 

ويبلغ كوتا الأردنيين 7 آلاف حاج بعد موافقة الحكومة السعودية على طلب الوزارة بزيادة كوتا المملكة بواقع 1000 حاج إضافي، كما يبلغ عدد حجاج عرب 48، 4500 حاج حسب الوزير أبو البصل، مؤكداً أن الوزارة ومن خلال دائرة الحج والعمرة أنهت الترتيبات المتعلقة بالحج للموسم الحالي 2019/1440 بتأمين الفنادق وتحديد الحافلات التي تنقل حجاج البر والبالغ ‏عددها 200 حافلة وفحصها فنيا، إضافة إلى تحديد أماكن محددة داخل المملكة والأراضي السعودية لمعاينة الحافلات لعدم تعرضها لأي أعطال فنية ومخالفة التعليمات.

مقالات ذات صلة