عمر قرادة يتوج بالميدالية الذهبية في بارالمبيك طوكيو

حرير _ توج بطل المنتخب الوطني لرياضة رفع الأثقال البارالمبية ، عمر قرادة ، فجر اليوم الخميس، بالميدالية الذهبية، ضمن منافسات وزن 49 كغم، في دورة الألعاب البارالمبية والجارية حالياً في العاصمة اليابانية طوكيو.

ونجح “قرادة” في انتزاع المركز الأول والميدالية الذهبية بعد أن نجح في رفع 173 كغم متفوقاً على بطل أولمبياد ريو 2016 ، الفيتنامي لي فان كونغ ، والذي رفع نفس الوزن ولكن بطلنا “قرادة” تفوق باعتبار أن وزن جسمه أقل من اللاعب الفيتنامي.

وتعتبر هذه الميدالية هي الأولى للأردن والعرب في النسخة الحالية من دورة الألعاب البارالمبية والتي تشهد مُشاركة 234 لاعب ولاعبة يُمثلون 18 دولة عربية.

كما تعتبر هذه هي الميدالية الثالثة التي يحققها البطل عمر قرادة في دورات الألعاب البارالمبية وذلك بعد فضيتين حققهما في نسخة بكين عام 2008 وريو عام 2016.

وأصبح الأردن يمتلك في رصيده بالألعاب البارالمبية ميداليتين ذهبيتين حيث تعتبر ذهبية “قرادة” هي الأولى منذ ذهبية مها البرغوثي في كرة الطاولة بنسخة سيدني عام 2000.

وتستكمل يوم الجمعة المشاركة الأردنية في بارالمبيك طوكيو 2020 من خلال رياضة رفع الأثقال حيث يخوض محمد طربش منافسات وزن 65 كغم.

وافتتحت الثلاثاء دورة الألعاب البارالمبية والتي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو بمشاركة حوالي 4500 لاعب ولاعبة يُمثلون 163 دولة وفريق لاجئين ويتنافسون في 23  رياضة وتستمر حتى الخامس من أيلول / سبتمبر القادم.

ويُشارك الأردن في بارالمبيك طوكيو 2020 بفريق يتكون من 10 لاعبين ولاعبات وهم: فاتن عليمات (كرة الطاولة WS4) وختام أبو عوض (كرة الطاولة WS5) وعمر قرادة (رفع الأثقال 49 كغم) ومحمد طربش (رفع الأثقال 65 كغم) ومعتز الجنيدي (رفع الأثقال 97 كغم) وعبدالكريم خطاب (رفع الأثقال 88 كغم) وأسماء عيسى (رفع الأثقال 79 كغم) وجميل الشبلي (رفع الأثقال +107 كغم) وثروت الحجاج (رفع الأثقال 86 كغم) وأحمد الهندي (رمي الجلة F34).

وسيتشرف لاعب المنتخب الوطني لرمي الجلة، أحمد الهندي، برفع العلم الأردني في حفل الافتتاح والذي ينطلق عند الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الأردن (الثامنة مساءً) بتوقيت طوكيو في ملعب اليابان الوطني.

وسُتفتتح المشاركة الأردنية في بارالمبيك طوكيو يوم الأربعاء من خلال كل من فاتن عليمات وختام أبو عوض في منافسات كرة الطاولة في الأدوار الأولى.

وتستكمل بعد ذلك المشاركة الأردنية من خلال رفع الأثقال ، حيث سيخوض عمر قرادة مُنافسات وزن 49 كغم يوم 26المقبل ومحمد طربش (65 كغم) يوم 27 ومعتز الجنيدي (97 كغم) وعبدالكريم خطاب (88 كغم) وأسماء عيسى (79 كغم) يوم 29 وجميل الشبلي (فوق 107 كغم) وثروت الحجاج (86 كغم) يوم 30 هذا الشهر.

وتُختتم مشاركة البعثة الأردنية يوم 4 أيلول/ سبتمبر القادم من خلال اللاعب أحمد الهندي والذي سيخوض منافسات رمي الجلة.

مقالات ذات صلة