دائرة الأثار العامة: الإكتشاف الأثري عمره 9 الاف عام وهو كنز عالمي

أعلن مدير دائرة الآثار العامة فادي البلعاوي، عن اكتشاف كبسولة زمنية عمرها 9 آلاف عام في الأردن، في منطقة جبال الخشابية بالجفر في البادية الجنوبية الشرقية..

وقال بلعاوي، مؤتمر صحفي عقد في دائرة الآثار العامة اليوم الثلاثاء، إن المواقع الأثرية هي عصب السياحة وهي موارد غير متجددة و أن دائرة الآثار العامة أمام مهمة هامة في حماية والمحافظة على الآثار.

وأضاف بلعاوي أن الحفريات الأثرية هي الجانب الجراحي لعملية الآثار، وتطورت تقنيات البحث الأثري في العالم والاردن، وهو الأمر الذي يثري السياحة في الأردن والعالم.

وتحتوي المنشأة المكتشفة على أقدم مجسم معماري بالعالم وحجرين منصوبين على أشكال بشري.

بدوره قال الدكتور عاطف الخرابشة رئيس جامعة الحسين بن طلال إن هذا الاكتشاف يعتبر قطف ثمار التعاون المشترك ما بين كافة المؤسسات المعنية باكتشاف الآثار والحضارات القديمة، التي تساهم في كتابة تاريخ الأردن عبر مختلف العصور.

من جهته قال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز إن هذا الاكتشاف يعتبر اكتشاف نوعي للحضارات السابقة تعكس لنا هوية تاريخية التي تمكن الأفراد والمجتمعات لمعرفة ماضيهم، مشيرا إلى أن الأردن يمتاز بمواقع أثرية مهمة عالميا.

وأضاف الفايز أن جائحة كورونا شكلت تحدي كبير بالقطاع السياحي، مؤكدا أنه لا يمكن التقليل من الثروة السياحية الآثار والتي ترفد الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة