جمعة الأسرى والشهداء : 4 شهداء وحوالي 729 جريحا / صور

الجمعة الرابعة لمسيرة العودة الكبرى ( جمعة الأسرى والشهداء ) 20 /4 /2018 .

ـ إحتشد الفلسطينيون عند حدود غزة للمشاركة في جمعة الأسرى والشهداء .

ـ  أربعة شهداء  وأكثر من 650  جريحا  45 منهم أصيبوا بالرصاص الحي حتى عصر اليوم  الجمعة .

قالت وزارة  الصحة الفلسطينية ف إن الشاب أحمد رشاد العثامنة (24 عاما) استشهد برصاص قوات الاحتلال شمال قطاع غزة، فيما استشهد الشاب أحمد نبيل عقل (25 عاما) شرق جباليا وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة كما أستشهد آخران في وقت لاحق خلال فعاليات يوم الشهداء والسرى اليوم .

ـ باستشهاد الشابين العثامنة وعقل يرتفع عدد الشهداء منذ الـ30من الشهر الماضي إلى35شهيداً وأكثر من4آلاف جريح برصاص الاحتلال في غزة، بعضهم حالته خطيرة، وآخرين بترت أطرافهم السفلية.

ـ  أعلنت وزارة الصحة استشهاد الطفل محمد إبراهيم أيوب (15 عاما) من بلدة جباليا، بعد إصابته برصاص متفجر في الرأس، والشاب سعد عبد المجيد عبد العال أبو طه من بلدة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس، نتيجة إصابته برصاصة في الرقبة خلال مواجهات شرق خانيونس.

ـ أكدت وزارة الصحة أن أكثر من 445 مواطناً أصيبوا بجروح مختلفة، منها 174 إصابة وصلت للمستشفيات، و271 إصابة تم علاجها في النقاط الطبية، بينهم 24 طفلا، و12 سيدة. وأوضحت الوزارة أن خطورة الإصابات التي وصلت المستشفيات توزعت كالتالي، إصابة واحدة حرجة، و3 خطيرة، و90 متوسطة، و80 طفيفة.

ـ وصول الشبان الفلسطينيين أقرب ما يكون من الشريط الحدودي مع إسرائيل .

ـ تخبط في صفوف قوات الإحتلال في مواحهة التظاهرات على الخدود مع غزة في مسيرة العودة الفلسطينية ..

ـ إشتباكات متقطعة بين الشبان الفلسطينيين من مشاركي مسيرة العودة وقوات الإحتلال الإسرائيلي عند حدود قطاع غزة مع فلسطين المحتلة .

ـ مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قال إن للفلسطينيين في غزة الحق في الاحتجاج على ظروفهم الإنسانية الرهيبة، معتبراً أنه ينبغي على المنظّمين والقادة التركيز على تلك الرسالة، وليس العمل على إذكاء احتمال نشوب المزيد من العنف بالقنابل الحارقة والطائرات الورقية المشتعلة”.

وأوضح غرينبلات، في تغريدة له على (تويتر)، أنه يجب على المتظاهرين البقاء بعيدًا عن الحدود بمسافة آمنة، مشيراً إلى أن “تكلفة هذه المظاهرات عالية جدًا من خسائر في الأرواح والإصابات”.

ـ نفى الرئيس الروماني، كلاوس يوهانس، نية بلاده نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وذلك بعد تصريح رئيس الحزب الحاكم أن رومانيا قررت نقل سفارتها.

وأكد يوهانس أن موقف بلاده من هذه المسألة يتطابق مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة التابعين للأمم المتحدة، موضحا أن نقل السفارة هو “انتهاك للقانون الدولي”.

وقالت الرئاسة الرومانية إن قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة تنص على الامتناع عن إقامة أي بعثات دبلوماسية في القدس، وتحث المجتمع الدولي على بذل جهوده في سبيل التوصل إلى سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط.

 

 

أحد شهداء جمعة الأسرى والشهداء

مقالات ذات صلة