5 نقابات تؤكد على الاتفاق مع الحكومة حول العلاوات

حرير _ قررت خمس نقابات مهنية مخاطبة رئيس الوزراء د.عمر الرزاز للتاكيد على ضرورة قيام الحكومة بتنفيذ اتفاقياتها مع النقابات المهنية حول علاوة منتسبيها في القطاع العام.
وجاء ذلك خلال لقاء عقد امس في مقر نقابة المهندسين الزراعيين خصص لبحث الاتفاق حول علاوة المهنيين في القطاع العام عقب مخاوف سادت أجواء بعض النقابات حول مصير الاتفاق عقب اعتراض نقابتي الأطباء والمهندسين على علاوة منتسبيها.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على عقد لقاء آخر بعد غد الثلاثاء لصياغة الكتاب الذي ستوجه النقابات الخمس الى رئيس الوزراء.
وكانت نقابة الأطباء قد توصلت إلى اتفاق جديد مع الحكومة تم خلاله رفع حوافز الأطباء العامين والبدء بتطبيق المسار المهني على أطباء الاختصاص في القطاع العام.
من جانبها، أجلت نقابة المهندسين الاعلان عن اجراءاتها التصعيدية المقبلة للمطالبة برفع علاوة منتسبيها الى 180 %، بانتظار ما سيؤول اليه الحوار حول مطلبها.
وابقت النقابة على الاضراب الجزئي عن العمل للمهندسين العاملين في القطاع العام، ومددته ساعة إضافية ليصبح من الثامنة صباحا ولغاية الحادية عشرة ظهرا بدلا من التاسعة صباحا.
وقال نقيب المهندسين م. احمد سمارة الزعبي ان النقابة ستلتقي، اليوم الأحد، رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، وغدا الاثنين رئيس مجلس النواب م.عاطف الطراونة لبحث مطلب النقابة برفع علاوة مهندسيها.
واضاف انه سيتم تقييم نتائج اللقاءين، وان النقابة بانتظار تحديد موعد للقاء الحكومة لمناقشة علاوة المهندسين، معربا عن امله بان يتم التوصل لاتفاق مرضي حول العلاوة.
أكد م. الزعبي، اجماع كافة مكونات العمل النقابي على تبني قضية المهندسين العاملين في القطاع العام ودعمهم والوقوف الى جانبهم، للحصول على مطالبهم المشروعة.
وأشار المهندس سمارة خلال الاجتماع الذي عقدته النقابة أمس السبت، مع اعضاء مجلس النقابة واللجنة التشاورية ورؤساء مجالس الفروع في المحافظات، إلى أن الحضور أكدوا على دعمهم لمجلس نقابة المهندسين وقراراته وتوجهاته، ووقوف كافة مكونات العمل النقابي خلفه.
وجدد المهندس سمارة تأكيده على أن نقابة المهندسين هي الجهة التي تفاوض في مجال العلاوات الفنية للمهندسين في القطاع العام، وان رئيس مجلس النقباء يقوم بدور الرعاية والضامن للاتفاق بين النقابة والحكومة.
وأوضح أنه من المتوقع ومن خلال الردود الايجابية التي تلقاها مجلس النقباء، ان كل الاطراف تسعى من أجل الوصول الى توافق وحل للقضية خلال الاسبوع الحالي، حيث أن هناك تفاؤلا من اجل الوصول الى توافق والخروج من هذه الازمة.

مقالات ذات صلة