“كابيتال انتليجنس” : نظرة مستقبلية مستقرة ل١٠ بنوك أردنية

حرير – عدلت وكالة “كابيتال انتليجنس” للتصنيف الأئتماني في تقارير حديثة لها نظرتها المستقبلية من “سلبية” الى “مستقرة” لـ 10 بنوك أردنية مساهمة عامة ومدرجة في بورصة عمّان، بالرغم من تقليص تصنيف أصول هذه البنوك طويلة الأجل بالعملات الاجنبية من (-BB) الى (+B) .

 

“كابيتال انتليجنس” أبقت على تصنيف أصول البنوك قصيرة الأجل بالعملات الأجنبية عند درجة (B)، مع نظرة مستقرة، مؤكدة على تصنيفها لاستقلالية البنوك عند درجة (+B)، مع نظرة مستقرة، فيما حافظت على تصنيفها للقوة المالية الأساسية لجميع البنوك، كل منها على حدة.

 

البنوك، وفقا للوكالة، تتمتع باستقلالية كبيرة، وهذا ما يعكسه تصنيف معايير الملاءة والقوة المالية، والسيولة الكبيرة لجميع البنوك، من حيث جودة وتنوع الأصول، ونسب كفاية رأس المال، والتنوع الجغرافي.

 

“كابيتال انتليجنس” أخذت بعين الاعتبار مخاطر بيئة التشغيل، والظروف الاقتصادية والمالية الحالية والمتوقعة في الاردن.

 

وأكدت الوكالة في مراجعتها أن تقليص تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل للبنوك، تبعه تعديل التصنيف الائتماني للأردن بالعملات الاجنبية طويلة الأجل من (-BB)، مع نظرة سلبية، إلى (+B)، مع نظرة مستقرة، في 31 أيار/مايو السابق.

 

تقدم محدود

 

“كابيتال انتليجنس” أرجعت تقييمها الائتماني للأردن الى التقدم المحدود الذي أحرزه في معالجة مواطن ضعف مالية واقتصادية في العامين الماضيين، في ظل تحديات خارجية صعبة، والقلق من أن زخم الإصلاح غير كافية لخفض الدين الحكومي إلى مستويات أكثر استدامة في العامين المقبلين. يضاف إلى ذلك تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، تشمل ارتفاع معدلات البطالة، والجهود الحكومية الحالية التوحيد المالي وضبط المالية العامة.

 

البنوك العشرة التي راجعتها الوكالة هي العربي، التجاري الأردني ،كابيتال، الاسلامي الأردني، الأهلي الأردني، الأردني الكويتي، البنك الاستثماري، القاهرة عمَّان، الاستثمار العربي، والمؤسسة المصرفية.

 

“كابيتال انتلجنس” هي وكالة تصنيف ائتمانية مقرها الرئيسي ليماسول، قبرص، وتعنى بدراسة وتصنيف البنوك والشركات والسندات في منطقة الشرق الأوسط، وشرق أوروبا، وجنوب آسيا، وشمال افريقيا.

 

*محلل مالي

 

 

مقالات ذات صلة