بنبوس التوبه!

حرير_اثارت تصريحات وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد العسعس   بان الحكومة لن تقوم بفرض الضرائب في حال التزم المواطنون بالدفع وعدم التهرب الضريبي ، موجة احتجاج عارمة ملأت مواقع التواصل الاجتماعي  ..

  النشطاء على السوشال ميديا قالوا ان الوزير العسعس يتعامل مع الشعب الاردني كما لو انه عريف صف  او الوصي الشرعي ، ويتهدد بفرض الضرائب في حال عدم الالتزام من قبل المكلفين ما يعني ان الحكومة تناقض التصريحات السابقة بانها لن تفرض ضرائب جديدة خلال العامين المقبلين .
المواطنون استهجنوا تصريحات الوزير بهذه الطريقة المستفزة  ، وقالوا انها تعبر عن  العقلية البائسة التي تدار بها الدولة في عهد حكومة جبائية تدير الوطن بذات المنطق التي تدار به شركات القطاع الخاص او دكاكين الميني فاتوره .
عدد من المعلقين تساءلوا :هل هناك نوع من الضرائب التي عرفت على امتداد التجربة الانسانية لم تفرض في الاردن بعد ،هل هناك عملية او اجراء او خدمة او حركة بيع او شراء تجري من غير اقتطاع ضريبة او رسم ؟! لماذا تريدون مزيدا من الايرادات ونحن نعرف ان نفقاتكم يمكن خفضها الى النصف تقريبا ؟ حتى ان بعض المعلقين وجه رسالة لوزير التخطيط مفادها : شوي شوي يا عسعس ،الرحمة يا حكومة الجباية ..
المواطنون طرحوا عشرات الاسئلة ، وكان لهم موقف واضح من تصريحات محمد العسعس وهو الوزير الذي لم نتمكن من الحصول على صوره له عن طريق محرك البحث جوجل ؟!!! ، وتاليا بعض المختارات من شبكات التواصل حتى تكتمل الرؤية وتتضح الدلالة:
الزميل الدكتور كتب مقالا على الموضوع بعنوان :
بنبوس التوبه ..
تصريحات نسبت لوزير التخطيط والتعاون الدولي محمد العسعس أكد فيها على ضرورة أن يقوم الجميع باداء واجبه، لكي لا ترفع الحكومة الاسعار أو تفرض مزيداً من الضرائب.
كمّل معروفك معالي الوزير وأكتب لنا قائمة بالواجبات الملقاة على عاتق المواطنين لأن زيادات الأسعار كانت كبيرة جداً علينا، والضرائب كثيرة جداً وصرنا ننسى .
كّمل معروفك كي نقوم بواجباتنا تجاه الحكومة على الوجه الأكمل الذي يرضيها ويرضي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ( ولا تواخذونا يالربع اذا قصرنا ، بنبوس التوبه وما بنعيدها ) .
سامحونا عن اي تقصير لكي لا ترفع الحكومة الأسعار وتفرض مزيداً من الضرائب في هذا الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة والحساسة جداً التي يمر بها الوطن ، ويعيشها ويكتوي بنارها الأردنيون .
( مش معقول) ان تبقى الحكومات تنادد المواطن وتجعله عدوها في كل الدول الراقية تتبارى وتتنافس الأحزاب والحكومات للوصول الى السلطة والبقاء بها من اجل رفاهية وإسعاد شعوبهم وقوة دولهم،
إلا في بلادنا فإن الحكومات تستعدي الشعوب وتذلها وتفقرها.
هل هذا التصريح الاستفزازي  مقصود في هذا التوقيت بالذات في خضم تداعيات مؤتمر البحرين ومقدمة صفقة القرن والتي بموجبها يتم التنازل عن فلسطين وقضيتها وحقوق شعبها والمقدسات والقدس وشرعيتها،  وفي اثناء غضب وإستياء الاردنيين والفلسطينيين وكل شرفاء الأمة من المؤامرة الكبرى التي تفرض على العرب في زمن ذُلهم وضعفهم وخياناتهم وترديهم وردتهم والتخلي عن مبادئهم وثوابتهم وكرامتهم؟
أولم يطالع وزير التخطيط تقرير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الذي أظهر أسوأَ تدني لشعبية حكومة في وطننا منذ زمن طويل وعدم رضا المواطنين عن أدائها والذي كان على الحكومة بموجب نتائجه ان تستقيل؟
وهل تخطط الحكومة لرفع الأسعار وفرض المزيد من الضرائب لإنهاك الناس المنهكين أصلا وإتعابهم وإفقارهم أكثر وتركيعهم وقبولهم باي شيء وأي إملاءات وشروط مقابل ان يملؤا بطونهم ويسدوا رمقهم ؟
ياوزير التخطيط هذا الشعب لغير الله لن يركع، وصبره طال دون أن تنجح هذه الحكومة والحكومات السابقة بحل مشكلة واحدة من مشاكل الوطن المستعصية وبخاصة الفقر والبطالة ولذلك على الحكومة ان تغادر قبل ان تفكر في رفع الأسعار والضرائب لأنها إن فعلت ذلك فستضرم الحرائق
والوطن بغنى عن ذلك .
كامل عباسي عقبت على تصريحات العسعس قائلة:
وزير التخطيط الحكومة ملتزمة بعدم رفع الاسعار  ما دام المواطن ملتزم بما عليه معاليك البواب عباب مدرسة ابتدائي  ما بقول هيك كلام يعني كيف المواطن يلتزم ، يعمل روجيم  مثلا  بكفيش المواطن شايف الاصلاح مثل حراث الجمال   ملا حكومة
الزميل جهاد ابو بيدر كتب تعليقين متتاليين :
الاول:
بناءا على ما صرح به معالي محمد العسعس “ابو الفضل”وزير التخطيط في بلاد طفرستان فقد قررنا تشكيل لجنه شعبيه لمكافحه الشعب الفاسد الذي ضل يتداين من صندوق النقد الدولي عشان يشتري سيارات وخلويات ويطلع سفرات ورحلات وكل يوم قد ما هو الشعب فسقان بياكل عند ابو جباره لوصلت المديونيه ٣٠ مليار..ومكافحه الشعب الفاسد اصبحت ضروره لأنه المسوؤل عن تهريب الدخان ومسوؤل عن فرق فاتوره المحروقات ولأنه وقع اتفاقيه الغاز ولأنه هو اللي طرح عطاء الصحراوي وتسبب بتعطيل مشروع الباص السريع ١٣ سنه ولأنه هو سبب كارثه البحر الميت وهو سبب التهرب الضريبي وهو سبب تعيين اشقاء النواب وهو سبب الارقام الوهميه بالموازنه وهو سبب استيراد الاكل الفاسد وهو سبب ارتفاع اسعار الادويه الخرافي وهو سبب ازمه السير وهو اللي بختار هيك وزراء ..لكل هذا يجب مكافحه هذا الشعب الفاسد
الثاني :
فيه وزير اسمه محمد العسعس طبعا وزير تخطيط اذا كانت فعليا هاي عقليته خلينا نحكي على التخطيط السلام بالبلد..معاليه عامل عريف صف عالشعب وبحكي اذا التزم الشعب بأداء واجبه وكافح الفساد فالحكومه ما رح ترفع الاسعار والضرائب عليه يعني يا شعب يا مشاغب اذا ما سكتو شطورين ومشيتو زي ما بدنا ترى العصاي جاهزه..العسعس ذكرني بدريد لحام بمسرحيه غربه لما كان لابس بدله مخططه وكان اسمه ابو الفضل..بدي اسمي العسعس بأبو الفضل
الناشط السياسي البارز مطلق السويلميين علق قائلا :
وزير التخطيط خريج هارفارد والمستشار الإقتصادي للملك والمدرس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة هل قمت بواجباتك قبل مطالبة الأردنيين القيام بواجباتهم وهم من وصل بهم الحال إلى “خبزنا كفاف يومنا”
لن نرفع الأسعار ولكن على الأردنيين القيام بواجباتهم .. معاليك لو كنت وزير في حكومة منتخبة هل كنت لتجرؤ على قول ذلك؟ ..
ولو كنتم تقومون بواجباتكم بضمير هل كان سيصل الحال إلى ما وصل إليه؟….( هناك جزء تم حذفه )
الزميل غازي العوايده كتب قائلا :
هل يعلم وزير التخطيط أن المواطن الأردني قبل سرقته للكهرباء أن حكومته سرقته برفع التعرفة بغير وجه حق
هل يعلم العسعس أن الحكومة رفعت أسعار المحروقات رغم انخفاضها عالميا وهذه سرقة حكومية أخرى
هل يعلم ابو العريف أن الحكومات سرقت صندوق الأجيال بعد بيعها أصول ممتلكات الدولة
هل يعلم الوزير أن عوني مطيع سهل عملياته أعضاء في حكومات متعاقبة
هل يعلم العسعس أن اصدقاء الرزاز المقربين جميعهم أصبحوا وزراء ورؤساء مجالس إدارة دون وجه حق
هل يعلم ابو التخطيط أن تصريحات الوزراء جميعها مستفزة وغير واقعية
وهل يعلم أن الشعب لم يوقع على اي اتفاقية ولا اي معاملة وان الحكومات هي من توقع الاتفاقيات بدون وعي ومثال ذلك اتفاقية الغاز مع العدو
هل يعلم الوزير أن حكومتكم خالفت الدستور أكثر من مرة وانها قالت ان الشواغر القيادية ستخضع للمنافسة وقبل امس تم تعين مدير عام للأحوال المدنية دون الإعلان عن الوظيفة وبطريقة التفافية على القانون
معالي الوزير الشعب ليس فاسد ابحث بين قراراتكم التي يتسرب منها رائحة مخالفة القوانين واعتداء على الدستور #الشعب مصدر السلطات
عماد الطريفي علق :
العسعس …
وين تقصير المواطن يا #حج
هات من الآخر … شو ناوين ترفعوا ؟؟
نور الدويري كتبت :
و الطمي يا هلالة
إذا ما الليلُ عسعس، و أضناني الجيب الطفران و وسوس .
أذللت له دمعاً ، من بعد فقع المرارةِ ، وشدةُ الالمِ .
تالله يا معسعس الليل أني مواطنة ، الحيط الحيط ملزقة و قلبي من الهم أرمس  .
أراك عصي التوقيع على خطط أجدى ، قد سبقها تخطيط أعمى  أشبع  وجه الأردني لطماً و نعياً .
 أَما شفعَ لنا أداء مناسكِ الحجِ للدستور تلبيةً للقانونِ و الوطنِ .
و ماذا عن الركض بين العمل والعمل ، و اللبلبةِ لبياع الخضار واللحمِ  ، عله يستر ديني ، أرفق بنا أذن أن كانت هذه تهمتنا فوالله دفعنا كل البدري والوخري .
محمد يونس العبادي قال  :
… هذا اقصى ما عندهم من خطط وبرامج  ادفع وأنت
محترم جدا … المواطن ياباني
والمسؤول…يمين ليبرالي….
وردا على موجة الغضب التي تسببت بها تصريحات الوزري العسعس ، اصدر وزارة التخطيط بيانا قالت فيه :
اوضحت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان رد الوزير على السؤال الذي وجه له اثناء المؤتمر الصحافي الذي عقد في رئاسة الوزراء حول ان كان هناك نية  للحكومة لرفع الضرائب قد اخرج من سياقه.
وأكدت الوزارة في بيان صحفي ان وزير التخطيط والتعاون الدولي كان قد اجاب انه ليس هناك نية لرفع الضرائب، ولضمان تحقيق ذلك تسعى الحكومة  ان تغطي إيراداتها المحلية نفقاتها الجارية. وان افضل وسيلة لذلك هو الالتزام بمحاربة التهرب الضريبي الذي يشكل جريمة بحق الوطن وغبنا بحق الغالبية العظمى من الأردنيين الملتزمين بواجباتهم وفقا لمنظومة الحقوق والواجبات التي كفلها الدستور.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة