روسيا والصين تتخليان عن إسيخدام الدولار في معاملاتهما البينية

ذكرت صحيفة “إيزفيستيا” الروسية اليوم الجمعة ، أن روسيا والصين قررتا الاستغناء عن العملة الأمريكية (الدولار) في الحسابات التجارية بينهما ،والاعتماد على العملات الوطنية في معاملاتهما البينية ، مشيرة الى أن البلدين وقعا اتفاقا حكوميا بهذا الشأن.

ووفقا لليومية ،فقد وقع الاتفاق عن الجانب الروسي وزير المالية، أنطون سيلوانوف، وعن الجانب الصيني رئيس بنك الشعب الصيني، يي هانغ.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن رسالة بين مسؤولين في الحكومة الروسية، إلى أن الاتفاق وقع بين الجانبين مطلع الشهر الجاري، وذكرت الرسالة أن هذه الخطوة تهدف الى تعزيز الأمن الاقتصادي لكلا البلدين.

وأضافت “إيزفيستيا”، أن الجانبين يعملان الآن على تنظيم قنوات للدفع بين الشركات الروسية والصينية، وهذه القنوات ستكون صلة وصل بين منظومتي الدفع الروسية والصينية.

ومن المتوقع ، بحسب الصحيفة ، أن ترتفع حصة الروبل في التعاملات التجارية بين البلدين من 10 بالمئة حاليا إلى 50 بالمئة في السنوات القادمة، كما أشارت الصحيفة إلى أن موسكو وبكين تعتزمان استخدام الروبل الروسي واليوان الصيني في عقود كانت قد أبرمت بينهما بالدولار.

يشار الى أن التبادل التجاري بين روسيا والصين تجاوز العام الماضي مستوى الـ100 مليار دولار، منها 56 مليار دولار هي قيمة صادرات روسيا إلى الصين، مقابل واردات بقيمة 52 مليار دولار.

وتربط موسكو وبكين علاقات تجارية واقتصادية وثيقة، ويسعى البلدان للارتقاء بالتجارة بينهما لتصل إلى مستوى 200 مليار دولار سنويا في السنوات القليلة المقبلة .

مقالات ذات صلة