زواتي تكلف هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بإعداد دراسة تهدف إلى إزالة “تشوهات” حالية في التعرفة الكهربائية

حرير – قالت وزيرة الطاقة، هالة زواتي، الأحد، إنها كلفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بإعداد دراسة تهدف إلى إزالة “تشوهات” حالية في التعرفة الكهربائية، لتراعي العدالة على جميع شرائح الاستهلاك.

وأوضحت الوزيرة خلال لقائها أعضاء من مجلس الأعيان، أن هناك دراسات أيضا “في مراحل متقدمة تُعنى باستراتيجية قطاع الطاقة، بما في ذلك قطاع الكهرباء، والتي ستكون جاهزة في شهر تموز/ يوليو المقبل”.

وأضافت أن إجراءات وضعتها الوزارة لمعالجة تحديات قطاع الكهرباء، أبرزها “وضع خريطة طريق للاستدامة المالية لشركة الكهرباء الوطنية، وتنفيذ مشروعات من شأنها تخفيف دعم الكهرباء الموجه للفئات الأقل دخلًا”.

“وقف طرح عطاءات أو مشروعات عروض مباشرة، أو تلزيم أي مشروع لتوليد الكهرباء من أي مصادر سواء متجددة أو تقليدية، والتوقف عن منح أي موافقات لمشروعات العبور أو صافي القياس لأي مشروع يزيد عن 1 ميجاواط، فضلًا عن التخفيف من أثر الاستطاعة الفائضة”، وفقا لزواتي.

الوزيرة ذكرت “يجري العمل مع العراق لإتمام مشروع الربط الكهربائي لتزويدهم بالكهرباء، فضلًا عن التخفيف من كلف الاستطاعة، إذ سيتم التفاوض مع شركات التوليد لخفض كلف تعرفة الاستطاعة، بدءا بالمشروعات الأعلى كلفة، إلى جانب التخفيف من التزامات الغاز وكلف الغاز والبنية التحتية لميناء الغاز المسال، وسينتهي الاتفاق مع شركة شل، في عام 2020”.

العين هشام الخطيب وصف فاتورة الطاقة في الأردن “بالكبيرة”.

مقالات ذات صلة