مسارات سياحية جديدة في جرش

حرير _ أنهت مديرية سياحة جرش تحديد إحداثيات المسارات الثلاث الجديدة في جرش وهي مسار أم جوزة ومسار غابات السنديان ومسار نهر الذهب، فيما من المرجح ان تعمل هذه المسارات الصيف الحالي، مع إنطلاق موسم المهرجانات، وفق مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة.

وقال الخطاطبة، إن مسار نهر الذهب، والذي من المتوقع أن يمر بوسط المدينة أصبح من الممكن تشغيله مباشرة، بعد توقيع الاتفاقية بين مديرية السياحة وبلدية جرش الكبرى، خاصة وان البلدية قامت مؤخرا بتنظيف الوسط التجاري من البسطات العشوائية التي كانت تعيق دخول الزوار إلى الوسط التجاري.

وقال إن خطوة إزالة البسطات من الوسط التجاري من اهم الخطوات التي نفذتها بلدية جرش الكبرى، وهي تشجع على تنفيذ مشاريع سياحية كبرى في جرش، مثل مشروع ربط المدينة الأثرية بالحضرية، وتشغيل مسار نهر الذهب ومشروع مركز الصيانة العالمي وسط المدينة كذلك، وفقا ليومية الغد.

وبين الخطاطبة، أن مديرية السياحة انتهت من تحديد إحداثيات كل مسار سياحي ووضع اللوحات الإرشادية عليها، وتجهيز المجتمع المحلي، الذي سيستفيد من المسارات من خلال التعامل مع الزوار مباشرة، ويقدم لهم خدمات الطعام والشراب والمبيت بين الغابات.

وألغت مديرية سياحة جرش مطلع هذا العام المسارات السياحية الـ9 القديمة لعدم فعاليتها وضعف الإقبال عليها، ضمن خطة استراتيجية تتبعها الوزارة في سبيل تنشيط المسارات السياحية، وجذب أكبر عدد ممكن من الزوار إليها، وخاصة في فصلي الربيع والصيف وتم إستبدالها ب3 مسارات سياحية جديدة أكثر شمولية واقبال من قبل السياحة الداخلية والخارجية، وهي مسار أم جوزة- دبين ومسار غابات السنديان وهما يعملان بنشاط حاليا ومسار نهر الذهب ما يزال قيد التشغيل، وفق الخطاطبة.

ويعتقد الخطاطبة أن المسارات القديمة كانت متعددة وتمر عبر بعضها البعض ونشاطها في فترة معنية، وهي فصل الصيف أما المسارات الجديدة، وأقتصرت على ثلاث مسارات هي شاملة وتشمل مناطق واسعة في جرش، وهي تعمل حتى في فصل الشتاء وأثبتت فعاليتها والمسار الجديد، وهو مسار نهر الذهب، والذي ما زال قيد الدراسة ولا يمكن تشغيله مع العوائق التي يعانيها الوسط التجاري في جرش، سيما وأن المسار سيربط المدينة الاثرية بالحضرية وسيمر الزوار من الوسط التجاري وحتى ينجح المسار لا بد من إزالة كافة العوائق والتشوهات في الوسط التجاري في جرش.

وأكد الخطاطبة أن المسارات الجديدة تم اختيارها وفق دراسات وبرامج تشغيلة فعالة، بالتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي، سيما وأن المسارات مشاريع سياحية بالشراكة مع المجتمع المحلي وتنظم السياحة الداخلية، ضمن برامج تسويقية فعالة ودقيقة ومنظمة وضمن وفي حال نجاحها ستوفر عشرات من فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي.

وبين الخطاطبة أن مسار نهر الذهب ومسار أم جوزه ومسار غابات السنديان وهو يمر في بلدة كفر خل سيتم تشغيلهم رسميا في شهر في حزيران(يوينو) المقبل، بعد الإنتهاء من الخطة التشغيلية والتسويقية للسمار وتدريب المجتمعات المحلية المجاورة للمسارات، والتي ستستفيد منها وقد خصصت مديرية السياحية مبلغ لا يقل عن 75 ألف دينار، لدعم المسارات السياحية في جرش، من خلال تحديث إحداثيات المسارات ووضع اللوحات الإرشادية للسياح وتنفيذ برامج توعوية وتدريبية لأبناء المجتمع المحلي لغاية توفير فرص عمل مناسبة في المسارات السياحية الجديدة.

ويعتقد الخطاطبة أن مسار نهر الذهب سيكون من أنجح المسارات على مستوى الممكلة، بعد تعاون بلدية جرش الكبرى وتنظيف الوسط التجاري من البسطات وسيارات الخضار من جنبات الطرق، سيما وأن الزائر يفضل التجول مشيا على الاقدام، بمساحة مناسبة، فيما البسطات في جرش تحتل الأرصفة والطرقات ولا يتوفر أي موقع للسياح للمشي فيه وتشغيل المسار يعتمد على تعاون بلدية جرش الكبرى، في دعم المشاريع السياحية في الوسط التجاري.

والمسارات السياحية التي كان قد تم إلغاءها في جرش هي مسار دبين ومسار السنديانة ومسار الخربة وعين سرابيس ومسار الصفصافة ومسار مشتقات الألبان ومسار المنطقة الحرفية ومسار كفرخل.

مقالات ذات صلة