مسؤولية جزائية تقع على مخرج وممثلي مسلسل جن

 

حرير_قال مدير هيئة الإعلام سابقا، محمد قطيشات، إن “مسؤولية جزائية” تقع على مخرج وممثلي وممثلات مسلسل “جن”، الذي صُور في الأردن، وأثار جدلا فيه، لاعتباره منافيا لأخلاق وآداب عامة.

قطيشات، وهو محام مختص في قضايا الإعلام، أضاف أن المخرج والممثلين والممثلات “تقع عليهم مسؤولية جزائية لمخالفة القواعد العامة في قانون العقوبات؛ لأن لكل منهم دور في إخراج المشاهد إلى حيز الوجود، وهي مخالفة للقانون”.

وأوضح أن المادة 73 من قانون العقوبات عرّفت فاعل الجريمة بأنه “من أبرز إلى حيز الوجود العناصر المؤلفة للجريمة”. وقال، إن وحدة الجرائم الإلكترونية “قد تجند مجموعة كبيرة من الأشخاص للإبلاغ عن مقاطع فيديو المسلسل في فيسبوك كمحتوى سيء”.

وأضاف أن أحد خيارات وحدة الجرائم الإلكترونية يكمن في مخاطبة شركة “نتفليكس” الأميركية التي “قد تحذف المسلسل”، مشيرا إلى عدم وجود “تقنية في العالم قادرة على حجب هذه المنصة الخاصة التي تتطلب اشتراكا لمشاهدة محتواها”.

وأثار مسلسل “جن” جدلا واسعا، إذ اعتبره أردنيون أنه يتضمن مشاهد “مخلة بالآداب”. المسلسل الناطق بالعربية أول إنتاج لشبكة “نتفليكس” الأميركية في الأردن.

وطلب الادعاء العام في عمّان من وحدة الجرائم الإلكترونية اتخاذ “إجراءات فورية” لوقف بث المسلسل.

وقال مصدر قضائي، إن “مدعي عام عمّان أوعز لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية باتخاذ الإجراءات الفورية لوقف بث ونشر مسلسل ’جن’ لما يتضمنه من مقاطع … مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب العامة”.

قطيشات بين أن “إيعاز الادعاء العام إلى وحدة الجرائم الإلكترونية جاء لقدرتها على مخاطبة مواقع التواصل الاجتماعي، ومخاطبة يوتيوب لحذف الفيديو الترويجي” للمسلسل.

واقترح قطيشات أن تخاطب وحدة الجرائم الإلكترونية “فيسبوك” لحذف مقاطع المسلسل المتداولة “عبر إرسال نص قرار الادعاء العام”، الذي يعتقد أن “فيسبوك” ستتطبقه.

مسلسل جن “لا يتضمن مقاطع إباحية حتى يحذفها فيسبوك”، بحسب قطيشات، الذي وضح أن فيسبوك تحذف مقاطع فيديو تتعلق بالإرهاب، والاعتداء الجنسي، والمشاهد والمضامين الإباحية.

“عقوبات بحق مقصرين”

وأطلقت “نتفليكس” الخميس، سلسلة مكونة من 5 حلقات من المسلسل، الذي يتحدث عن إطلاق مراهقين سراح “جن” خلال رحلة مدرسية إلى مدينة البترا الأثرية، جنوب الأردن.

“تابعنا بكل أسف موجة التنّمر الحالية ضد الممثلين، وطاقم العمل في مسلسل ’جِنّ’، ونعلن أننا لن نتهاون مع هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا لطالما كان متمركزاً حول قيم التنوّع والشمولية؛ ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة،” بحسب ما ذكرت “نتفليكس” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر حسابها الموثق في تويتر.

تابعنا بكل أسف موجة التنّمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل في مسلسل جِنّ ونعلن أننا لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا لطالما كان متمركزاً حول قيم التنوّع والشمولية ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة.

— Netflix MENA (@NetflixMENA) June 14, 2019
مسلسل “جن” من إنتاج الأخوين الأميركيين آلان وراجيف داساني، والمخرج والمنتج اللبناني، ميرغان بو شعيا، وشاركه في الإخراج الأردني، أمين مطالقة، وشارك في التمثيل الأردنيان، سلمى ملحس، وحمزة عقاب.

وكانت هيئة الإعلام قالت، إنها “ستتابع مع جهات ذات علاقة سواء مع الهيئة الملكية للأفلام، أو مع أي جهة فنية مختصة أخرى، لمنع عرض مشاهد مسلسل جن”.

وذكرت أن “مثل هذا الإنتاج (المسلسل) لا يدخل ضمن صلاحيات الهيئة، مثل الاطلاع والرقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ”.

وأوضحت الهيئة: “قانون الإعلام المرئي والمسموع يعطي الحق للهيئة في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والإفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل الأردن، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، أما قبل ذلك فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص، أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج”.

سلطة إقليم البترا قالت، إنها ستتخذ “إجراءات قانونية رادعة بحق المسؤولين عن هذا العمل (مسلسل جن) ومخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني”.

وشكلت السلطة لجنة “تقصي حقائق، لاتخاذ أقسى العقوبات بحق المقصرين”. نقيب الفنانين الأسبق ساري الأسعد قال لـ “المملكة” “لا تستطيع الجهات الرقابية منع المسلسل … يجب أن نفكر قبل منح هذه الشركات تصاريح”.

الأسعد قال، إن المسلسل يضم مشاهد من أفلام عالمية مجتزأة جرى “إلباسها ثوباً أردنيا”.

وأشار إلى أن ” كاتب العمل ليس أردنيا، ولذلك كان بعيدا عن واقعنا وعادتنا وتقاليدنا”.

“أخطر ما في العمل استهدافه فئة الشباب”، وفق الأسعد.

وقال النقيب الأسبق “من يتحمل المسؤولية الأولى في العمل الهيئة الملكية للأفلام التي اخذت دور نقابة الفنانين … كان يجب أن يكون هناك تعاون بين النقابة والهيئة للاطلاع على فحوى العمل الذي سيصور”.

ودعا الأسعد الجهات المعنية إلى الاطلاع على النص قبل منح تصريح للتصوير لأي جهة.

وانتقدت إحدى مستخدمات منصة تويتر الموسيقى المستخدمة في المسلسل، إضافة ألفاظ اعتبرتها بذيئة استُخدت في المسلسل.

ورأى مستخدم آخر أن سيناريو المسلسل كان ضعيفاً.

مقالات ذات صلة