النسور: (20.9) مليون دينار إيرادات شركة الموانئ الصناعية الأردنية في العام 2021

خلال اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة
د. النسور: (20.9) مليون دينار إيرادات شركة الموانئ الصناعية الأردنية في العام 2021 .
العقبة **** نيسان 2022
صادقت الهيئة العامة لشركة الموانئ الصناعية الأردنية خلال اجتماعها السنوي العادي الذي عقد اليوم الخميس على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للشركة.
وأعلن رئيس مجلس الإدارة الدكتور النسور على إثره عن ارتفاع إيرادات شركة الموانئ الصناعية الأردنية بنسبة (%1) في نهاية العام 2021 لتصل إلى (20.9) مليون دينار، مقارنة مع (20.4) مليون دينار في العام 2020 ، كما حققت أرباحاً تشغيلية عدا الاستهلاكات تصل الى (7.7) مليون دينار.
ولفت الدكتور النسور، إلى تنامي دور شركة الموانئ الصناعية الأردنية خلال السنوات الماضية في دعم الاقتصاد الوطني الكلي حيث بلغ حجم مدفوعات الشركة لخزينة الدولة من رسوم امتياز، واستئجار الأراضي مع نهاية العام الماضي حوالي (11) مليون دينار، عدا عن الضريبة المقتطعة على الدخل.
وبين الدكتور النسور، أن شركة الموانئ الصناعية قد تسلمت في شهر شباط من العام الجاري 2022 مشروع توسعة وإعادة تأهيل الميناء الصناعي والذي ينطوي على أهمية كبرى من النواحي الاقتصادية واللوجستية وذلك لدوره في تعزيز التنمية في المملكة ورفع الكفاءة التشغيلية للموانئ، وتمكين الشركاء في شركة الموانئ الصناعية الأردنية من رفع طاقتهما الإنتاجية وتنويع صادراتهما من المنتجات الاشتقاقية والوسيطة.
وتوقع الدكتور النسور، أن يتم الافتتاح الرسمي لمشروع الميناء الصناعي منتصف العام الجاري، مستعرضاً الخطط المستقبلية لأعمال شركة الموانئ الصناعية التي تسعى إلى تسخير خبراتها الاستثمارية المميزة في المجال المينائي لتشغيل موانئ أخرى في خليج العقبة و الإقليم.
من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية، المهندس عبدالوهاب الرّواد، أن شركة الموانئ الصناعية تخدم الخطط التوسعية للشركاء في رأسمالها وهي (شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركاتهم الحليفة)، ما يعني أن الشركة بدأت بتحقيق أهدافها الموضوعة.
وبين الرّواد، أن الإنجازات المتحققة ستسهم في وضع شركة الموانئ الصناعية على طريق تقني ومينائي ناجح سيخدم بدوره المستخدمين الحاليين والجدد وسيكون نقطة الأساس في نقل الخبرات من خلال إدارة وتشغيل موانئ اخرى .
بدوره، أوضح مدير عام شركة الموانئ الصناعية المهندس خالد شحاده، أن الشركة قد حصلت على مجموعة من الاعتمادات المحلية والعالمية والتي وضعتها في مراتب مهنية احترافية عالية المستوى، مشيراً إلى أن استثمار الشركة المتواصل في تدريب وتأهيل الأيدي العاملة الأردنية، كان له الأثر الكبير في تشغيل الميناء بشكل كامل اعتماداً على الكفاءات المحلية الماهرة .
واستعرض المهندس شحاده أبرز الإنجازات التي تحققت خلال العام الماضي، مبيناً أن الميناء الصناعي استقبل (208) باخرة بكميات مناولة وصلت إلى (5,291,683 ) طن كما أن عدد الدول المتعامل معها بلغ (16) دولة.
وكان الميناء الصناعي قد خضع لأعمال تطويرية وتأهيلية رفيعة المستوى وبرأسمال بلغ نحو (١٤٠) مليون دينار، وذلك بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للميناء ليصبح (١٠) ملايين طن سنوياً، إضافة إلى تمكين الميناء من استقبال البواخر من فئة (١٠٠) الف طن متري على رصيفها الشمالي الجديد وبسعة تحميل تصل إلى (٤) الاف طن متري بالساعة، كما استثمرت الشركة في تطوير جميع الأنظمة الملاحية وأنظمة السلامة والعامة والصحة المهنية والبيئة ضمن أعلى المعايير والبروتوكولات العالمية.
تجدر الإشارة إلى أن شركة الموانئ الصناعية الأردنية حاصلة على الشهادة العالمية ecoportslc والتي وضعت ميناء العقبة ضمن الخريطة العالمية للموانئ الصديقة للبيئة .

مقالات ذات صلة