500 ألف طن استهلاك المملكة من الأسمنت في 3 أشهر

حرير _ قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا، ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الربع الاول للعام الحالي «الشهور الثلاثة الماضية» كانت اقل من مستوياتها للعام الماضي لنفس الفترة، مشيرا إلى ان السوق المحلي استهلك خلال الفترة الماضية ما مقداره حوالي 500 الف طن من مادة الاسمنت وذلك من مجموع انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا .

واضاف البنا ان هنالك تراجعا مستمرا في حجم الطلب على الاسمنت مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرا إلى ان القطاع يعاني صعوبات كبيرة في ظل الظروف الراهنة والمعطيات الموجودة وعزوف التجار عن العمل في القطاع والانتقال الى قطاعات اخرى.
وبين ان هنالك عدة عوامل لتراجع عمل القطاع ابرزها توقف العمل بمشاريع الاسكان سابقا وذلك بسبب نظام الابنية، مشيرا ان التجار يعولون حاليا على انتعاش القطاع بعد التوصل الى توافقات حول نظام الابنية لمدينة عمان، بالاضافة الى الظروف السياسية التي شهدتها المنطقة والتي القت بظلالها على كافة القطاعات الاقتصادية في الاردن.
كما ساهمت الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على اسعار الاسمنت بداية العام الماضي، وعدم طرح عطاءات متعددة لمشاريع حكومية بزخم ما تم طرحه خلال الاعوام السابقة وتشدد البنوك في تقديم التسهيلات والقروض، لافتا إلى ان ذلك كله أثر سلبا على معدلات السحب لمختلف انواع عناصر البناء بما فيها مادتا الاسمنت وحديد التسليح.
واشار إلى ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا بين 92 – 95 دينارا للطن وذلك بحسب قرب او بعد المشروع، كما وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 82 دينارا للطن في حين ان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 90 دينار  للطن.
ويعوّل البنا على نشاط حركة القطاع والقطاعات الاخرى المرتبطة به خلال الشهر الحالي وقبل حلول شهر رمضان، لافتا انه قد  جرت العادة ان يتم بداية شهر نيسان  طرح عطاءات حكومية لمشاريع مختلفة وهذا من شانه ان يدفع باتجاه تحريك القطاع، مشيرا الى اهمية العطاءات الحكومية التي يتم طرحها في انعاش القطاع واخراجه من حالة الركود وتعويض التجار عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترات السابقة وما رافقها من ركود في عمل كافة القطاعات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة