“التعليم العالي” يتخذ قرارات حاسمة لقبول الطلبة العائدين من السودان وطلبة السنة التحضيرية

 

حرير_حسم مجلس التعليم العالي قبول الطلبة في جامعتي العلوم والتكنولوجيا والاردنية بحيث يقبل من حصل بامتحان السنة التحضيرية على معدل 76% اختيار ما يرغبون من دراسة الطب او طب الاسنان، وربط المجلس قراره بشأن الاردنيين الدارسين بالسودان شرط ان يخضعوا لامتحان تقييمي لمعرفة مستواهم الدراسي ، كما ضمن للمبتعثين على حساب التعليم العالي الاستمرار بدفع مستحقاتهم الدراسية ان رغبوا البقاء بالسودان ، كما تتحمل المبالغ السنوية في حال اختاروا دولة خارج الاردن ، وان اختارو الاردن فإنهم سيخضعون لامتحان تقييمي لتحديد سنتهم الدراسية وتتحمل الوزارة نفقات دراستهم .

وستعلن اللجنة الاكاديمية الاسبوع الثاني من حزيران العام الحالي تفاصيل واجرءات قبول الطلبة من خلال اللجنة الاكاديمية في مجلس التعليم العالي .

كما اقر مجلس التعليم العالي توزيع طلبة السنة التحضيرية في كل من جامعتي العلوم والتكنولوجيا والاردنية بحيث يتم قبول الطلبة في تخصص (طب الأسنان) في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بناءً على رغبتهم.

وحدد المجلس في جلسته التي عقدها امس برئاسة وزيرالتربية و التعليم العالي والبحث العلمي د وليد المعاني امس توزيع الطلبة الباقين في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بناءً على ما نسبته (60%) في تخصص (الطب) وما نسبته (40%) في تخصص (طب الأسنان)، وذلك بالمحافظة على التخصيصات الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2018/2019.

ووفقا لقرار المجلس فإنه إذا كان معدل الطالب في السنة التحضيرية (76%) فما فوق وكانت رغبته الالتحاق بتخصص الطب فيوزع على ذلك التخصص.

ووفقا لقرار المجلس فإنه يترك للجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية معالجة الحالات الفردية التي لم يرد عليها نص في هذا القرار.

الطلبة الأردنيين العائدين من السودان

طلبة النفقة الخاصة

طلبة الطب وطب الأسنان

. ووفقا لقرار المجلس فإنه يُسمح للطلبة الدارسين في الجامعات السودانية ومن جميع السنوات بالالتحاق بجامعة منتظمة التدريس ومعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك في بلد ثالث ويُعفوا من شرط ما نسبته (50%) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى التـي سيتخرج منها الطالب.

كما يُمكن للطلبة الدارسين في الجامعات السودانية ومن جميع السنوات الالتحاق بكليات الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية شريطة خضوع طلبة السنوات الثانية فأعلى لامتحان تقييمي حسب الخطط الدراسية في الجامعات الأردنية وذلك لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم حسب نتائجهم في الامتحان التقييمي، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي أسوةً بالطلبة الأردنيين العائدين من اليمـن.

ووفقا للقرار فإنه يتم توزيع الطلبة في البند (2) أعلاه حسب آليات القبول الموحد، وعليه يوزعون حسب تسلسل معدل الامتحان التقييمي وبالتساوي (الأعلى فالأدنى) وكل سنة على حده وحسب الجامعة التي يرغب فيها.

وحدد المجلس في قراره انه يكون الامتحان لكل طالب في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق بها في السودان.

ونوه المجلس في قراراته أن تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية تشترط أن يدرس الطالب (50%) من مواد الخطة الدراسية في التخصص حتى يمكنه الحصول على الدرجة العلمية، وعليه وبغض النظر عن نتائج الامتحان التقييمي لن يكون بإمكان أي طالب أن يلتحق بسنة أعلى من السنة الرابعة.

التخصصات غير الطبية

وحول التخصصات غير الطبية اقر المجلس انه يسمح للطلبة الانتقال لجامعة أخرى ويطبق عليهم شروط معادلة المواد المعمول بها في الجامعة المنتقل إليها شريطة أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة أو ما يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.

**الطلبة الموفدون

ووفقا لقرار المجلس حول الطلبة الموفدين حدد المجلس انه إن اختار الطلبة الموفدون البقاء في السودان فتستمر الوزارة في ايفادهم ومعاملتهم كما عوملوا قبل الأحداث .

إن اختاروا الذهاب لدولة خارج السودان وخارج الأردن فعليهم تحمل رسومهم وستدفع الوزارة لهم المخصصات السنوية فقط.

. إن اختار المُوفَدون العودة للأردن، فعليهم اجتياز امتحان لتحديد مستواهم ويلحقوا بعد ذلك وحسب آليات القُبول المُوحّد بالبرنامج العادي في كليات الطب أو طب الأسنان حسب تخصصهم وتتحمل الوزارة رسومهم الجامعية،

وحسم المجلس في قراراته انه لا يُقبل في كلية الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية إلا من كان معدله (80%) بالثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.

مقالات ذات صلة