القبس الكويتية: السعودية وقطر اتفقتا على نقاط قبل إتمام المصالحة

حرير –

ذكرت صحيفة كويتية أن السعودية وقطر اتفقتا على ثلاث نقاط قبيل إتمام المصالحة بينهما، بعد قطيعة دامت نحو سنتين ونصف.

 

وأوضحت صحيفة “القبس” نقلا عن مصادر، أن أولى نقاط الاتفاق تتعلق بتهيئة الرأي العام لأجواء جديدة مختلفة عن الفترة الماضية تسودها فرصة إمكان التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، وقد بدأ ذلك على مستويات عدة كان الشق الرياضي أحدها، بحسب الصحيفة.

 

وتابعت: “الاتفاق الثاني يتعلق بعدم المس بالرموز، أي الشخصيات المرموقة والسيادية في البلدين، وهذا الاتفاق يجب أن يلتزمه الصحافيون والمؤيدون والمسؤولون والمغردون المعروفون وغيرهم من المؤثرين وأصحاب القرار الذين عليهم الكف عن أي مس بالرموز”.

 

وأضافت أن “الاتفاق الثالث يقوم على عدم إطلاق أي تصريحات معادية من قبل المسؤولين والحكوميين والقياديين ضد نظرائهم في البلد الثاني”.

 

وبحسب “القبس” فإن مصادر أكدت لها أن “النقاش مستمر حول نقاط خلافية أخرى، والأيام والأسابيع المقبلة قد تشهد إعلانًا مباشرًا أو غير مباشر عما جرى التوصل إليه وما بقي من أمور عالقة”.

 

وختمت الصحيفة بأن “المفاوضات تتقدم خطوتين وتتأخر خطوة، وأن لقاءات تعقد على مستويات عدة تجري بين البلدين حاليًا، منها على المستوى الوزاري وبعضها يجري في عواصم أوروبية”.

 

وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أعلن بشكل رسمي عن وجود قنوات اتصال مع السعودية لأول مرة منذ بدء الحصار.

 

مقالات ذات صلة