الاردن يشارك في اجتماع الدورة ٧٢ لجمعية الصحة العالمية

حرير – يرأس وزير الصحة الدكتور سعد جابر، وفدا أردنياً للمشاركة في اجتماع الدورة 72 لجمعية الصحة العالمية واجتماع وزراء الصحة في دول أقليم شرق المتوسط، واجتماع مجلس وزراء الصحة العرب، التي تعقد في جنيف ابتداء من الأحد 19 أيار / مايو الحالي.

 

ويضم الوفد الأردني رفيع المستوى المشارك في هذه الاجتماعات أمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور محمد الطراونه، والمندوب الدائم في جنيف السفير سجا المجالي ومسؤول الملف الصحي عدي القراله.

 

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الأزرعي في بيان السبت، إن وزير الصحة سيعقد على هامش هذه الاجتماعات لقاءات مع مسؤولين صحيين عالميين وإقليميين، ووزراء صحة ويبحث معهم قضايا صحية لتعزيز التعاون والتنسيق الصحي.

 

وأضاف أن الدكتور جابر سيلتقي مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس، لبحث أوجه التعاون والدعم الذي يأمله الأردن، لا سيما مع استضافته العدد الأكبر من السوريين، الذين لجؤوا إلى الأردن بسبب الظروف التي تمر بها بلدهم، كما يشارك جابر في الندوة الحوارية التي ينظمها المنتدى الاقتصادي العالمي حول التغطية الصحية الشاملة.

 

وعرض الأزرعي أبرز القضايا والموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماع الدورة 72 لجمعية الصحة والمتمثله في التأهب لمواجهة طوارئ الصحة العمومية والاستجابة لها، وشلل الأطفال واستئصاله وتنفيذ خطة التنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة وتوفير الرعاية الصحية الأولية لتحقيقها.

 

وبين أن المناقشة لهذا العام “ستنصب على موضوع التغطية الصحية الشاملة”، مؤكدا أن الأردن يوليها جل الاهتمام ويسعى إلى بلوغها ويبذل أقصى الجهود في سبيل ذلك.

 

وتتضمن أجندة الاجتماع أيضاً قضايا حول الصحة والبيئة وتغير المناخ وإتاحة الأدوية واللقاحات ومتابعة المسائل ذات الصلة بمقاومة مضادات الميكروبات والوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وإنهاء مرض السل.

 

ويتناول الاجتماع مسائل تقنية حول إطار التأهب لمواجهة “الأنفلونزا الجائحة” وآلية تعامل الدول الأعضاء بشأن المنتجات الطبية متدنية النوعية والمغشوشة وتعزيز صحة اللاجئين والمهاجرين وسلامة المرضى واستئصال الجدري والاستراتيجية العالمية بشأن صحة المرأة والطفل والمراهق والرعاية أثناء الطوارىء.

 

 

مقالات ذات صلة