بدء سريان العمل في نظام تغير المناخ

حرير – بدأ سريان العمل في نظام تغير المناخ الذي يهدف للحد من الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي، وتضمين مفهومه في المناهج المدرسية، بعد نشره في الجريدة الرسمية الخميس.

 

ويعرف النظام التغير المناخي بأنه “التغير الذي ينجم بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن ممارسة أي نشاط يفضي إلى تغير في تكوين الغلاف الجوي العالمي والتقلب الطبيعي للمناخ في فترات زمنية مماثلة ويؤثر سلبا في عناصر البيئة”.

 

وتشكل بموجب النظام لجنة تحمل اسم “اللجنة الوطنية لتغير المناخ” يترأسها وزير البيئة وينوب عنه أمين عام وزارة البيئة، وتضم اللجنة في عضويتها مفوض شؤون البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وأمين عمّان وأمناء عدد من الوزارات بينها وزارة التربية والتعليم ووزارة المياه والري ووزارة المالية.

 

وتتولى وزارة البيئة بموجب النظام “تمثيل الأردن أمام الهيئات الدولية بشأن تغير المناخ والعمل كنقطة اتصال وطنية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والبروتوكولات والصناديق المنبثقة عنها”.

 

وصدرت اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في عام 1992.

 

“تقوم وزارة التربية والتعليم بتضمين مفاهيم تغير المناخ في المناهج المدرسية والبرامج التدريبية المخصصة للهيئات التدريسية”، بحسب ما يقتضي النظام.

 

كما “تتولى وزارة المالية التنسيق مع وزارة البيئة لتحديد “الإجاراءات والحوافز التي تستهدف المشاريع المتعلقة بتغير المناخ”.

 

يشار إلى أن مجلس الوزراء أعلن في ابريل موافقته على “نظام تغير المناخ لسنة 2019 بهدف تنسيق الجهود الوطنية بين الجهات ذات العلاقة لاتخاذ التدابير لتخفيف تغير المناخ والتكيف مع تأثيراته.”

 

وقال حينها إن “النظام جاء أيضاً لوضع إطار تشريعي يرسم (خطط مواجهة تغير المناخ في المملكة) وتنفيذها ولإدماج تغير المناخ في الخطط الوطنية وتنفيذ أهداف ومبادئ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية واتفاق باريس بشأن تغير المناخ”.

 

وبحسب الأمم المتحدة فإن تغير المناخ يهدد الإنتاج الغذائي، ويرفع منسوب مياه البحار التي تزيد من خطر فيضانات كارثية.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن “العالم ليس على المسار الصحيح، في سبيل الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض…”.

 

وأضاف أن “تغير المناخ يتسارع بدرجة أكبر من جهودنا … السنوات الـ4 الماضية شهدت أعلى درجات حرارة مسجلة”.

 

 

مقالات ذات صلة