كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة

حرير- يتأثر الأردن الثلاثاء، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز إلى الشمال الشرقي من سوريا.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، مع بقاء الأجواء باردة في أغلب المناطق، وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في أغلب المناطق تكون غزيرة على فترات خلال النهار في الأجزاء الغربية، مصحوبة بالرعد وحبات البرد مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

ووفق التقرير، تكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تصل سرعتها إلى 60 كم/ساعة في بعض المناطق، وتدريجيا مع ساعات الليل تضعف فرص الهطول وتخف سرعة الرياح وتتحول إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة.

يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الأربعاء، وتسود أجواء باردة نسبيا في أغلب المناطق، ومائلة للدفء في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وهنالك فرصة في ساعات الصباح لهطول زخات متفرقة من المطر في الشمال وأجزاء محدودة من المناطق الوسطى، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، كما تبقى الأجواء باردة في أغلب المناطق ليلا، ومائلة للبرودة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.

يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة الخميس، مع بقاء الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ليلا، وباردة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتدريجيا تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة لتتحول الأجواء غائمة جزئيا مع احتمال هطول زخات خفيفة من المطر في الأجزاء الغربية.

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الجمعة، مع بقاء الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة مع احتمال هطول زخات خفيفة من المطر في الشمال والوسط والأجزاء الجنوبية الغربية، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ليلا، وباردة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة.

طوارئ

أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ في غرف عمليات البلديات ومجالس الخدمات المشتركة اعتبارا من مساء الاثنين، للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة التي ستؤثر على المملكة واحتمالات هطول أمطار غزيرة وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة استنادا إلى تحذيرات دائرة الأرصاد الجوية.

وأكد الأمين العام للوزارة للشؤون الإدارية والمالية نضال أبو عرابي، أن الوزارة اتخذت الإجراءات والتدابير اللازمة كافة، ووزعت الفرق والآليات حسب خطة الطوارئ في الميدان للتعامل مع الحالة الجوية في المملكة.

ودعا أبو عرابي المواطنين إلى عدم التردد في الاتصال مع غرفة الطوارئ الرئيسة بالوزارة في حال أي طارئ على أرقام الهواتف (4641393 06) مقسم، أو (4622372 06) مباشر، فاكس (4652269 06)، أو عن طريق منصة تواصل (https://tawasol.mola.gov.jo).

كما دعا للإبلاغ وإرسال الصور والفيديوهات عن أي حالة طارئة ناتجة عن الحالة الجوية إذا كانت تحتاج إلى تدخل غرف الطوارئ في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة.

وأعلنت أمانة عمّان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة اعتبارا من صباح الاثنين، للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، مؤكدة جاهزية الكوادر للتعامل مع أي بلاغات ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي.

ودعت الأمانة المواطنين في حال رصد أي ملاحظة الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد ( 102 و 117180 ).

كما دعت إلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت “السطح” على مناهل الصرف الصحي “المجاري” تجنبا لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

وأهابت الأمانة بضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

كما دعت أمانة عمّان المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية إلى المبادرة بتأمين مواد البناء تجنبا لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

مقالات ذات صلة