دبي تسمح بتجديد الترخيص دون سداد المخالفات

حرير – أتاحت شرطة دبي، بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات، تجديد ترخيص المركبات دون سداد مخالفاتها المرورية، في إطار مبادرة تسوية المخالفات التي أطلقتها قبل ثلاثة أشهر، بهدف التخفيف عن أفراد المجتمع وإسعادهم.

وقال القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، لـ«الإمارات اليوم»، إن شرطة دبي تحرص على استفادة الجمهور عملياً من المبادرة، لذا نسّقت مع هيئة الطرق والمواصلات للسماح آلياً من خلال النظام بتجديد ترخيص مركبات الأفراد، بغض النظر عن حجم المبالغ المتراكمة عليهم، أو فترات الحجز المستحقة على سياراتهم، أو عدد المخالفات التي ارتكبوها.

وأضاف أنه بداية من تطبيق المبادرة وحتى انتهائها في فبراير المقبل، صار بإمكان أي شخص التوجه إلى مراكز التسجيل التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، وتجديد ملكية المركبة مباشرة، دون أن يلزم بسداد أي من مخالفات شرطة دبي، منوهاً بدور الهيئة في التسهيل على أفراد الجمهور للاستفادة من المبادرة.

وكان عدد كبير من السائقين وأفراد المجتمع، استفسروا من خلال «الإمارات اليوم» عن جدوى المبادرة، في ظل إلزامهم بتجديد المركبات وسداد المخالفات، لافتين إلى أنهم لن يستفيدوا عملياً بها.

فيما أكد المري أن المبادرة ليست دعائية، بل مدروسة بشكل جيد، حتى يستفيد منها أفراد المجتمع، ولتحقيق أهداف واضحة، منها تشجيع السائقين على الالتزام، إذ صار بإمكان كل سائق الآن تحديد حجم المبلغ الذي يريد أن يدفعه مقابل مخالفاته المرورية، فكلما التزم أكثر، انخفضت الغرامات المرتبة عليه، لتصبح صفراً إذا واصل القيادة بانضباط لمدة عام كامل.

وأضاف: «النتائج التي تحققت خلال الشهور الثلاثة الأولى إيجابية ومبشرة، إذ انعكست المبادرة بشكل واضح على مؤشر الحوادث المرورية، ما أدى بالتالي إلى انخفاض عدد الوفيات والإصابات، وهذا يمثل أحد أهم الأهداف من مبادرة تسوية المخالفات، فالمسألة ليست متعلقة بالأموال بقدر ارتباطها بأرواح الناس وسلامتهم»، لافتاً إلى أن شرطة دبي دأبت على مكافأة السائقين الملتزمين بأثر رجعي، وهذا موجود وقائم من خلال نظام النقاط البيضاء، لكن لا شك أن مكافأتهم على انضباطهم في المستقبل لها تأثير مختلف على جميع الأصعدة.

وأشار إلى سعادته بانطباعات السائقين الملتزمين، بعد تلقيهم رسالة نصية تفيد حصولهم على خصم 25% على مخالفاتهم، فسعادة الجمهور غاية تسعى إليها شرطة دبي دائماً، إضافة إلى حرصها على أمنهم وسلامتهم.

وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من مبادرة تسوية المخالفات المرورية التي أطلقتها شرطة دبي في السابع من فبراير الماضي، 457 ألفاً و154 سائقاً، حصلوا على خصم نسبته 25% من إجمالي مليون و260 ألفاً و46 مخالفة سجلها المستفيدون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة