الاقتصاد والاستثمار النيابية توصي لخفض الضريبة العامة على الادوية إلى نسبة 0%

حرير – دعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الثلاثاء، إلى تخفيض الضريبة العامة للمبيعات على الأدوية لتصل إلى 0%، فيما أوصت بتعديل بند جمركي خاص بمكملات غذائية ومستلزمات طبية.

 

وقالت اللجنة خلال اجتماع مع وزير الصحة ومدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء، إنها “ستقدم توصيات للحكومة بينها تعديل البند الجمركي للمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية وإخضاعها لآلية تسعير واضحة، وتخفيض الضريبة العامة على مبيعات الأدوية لتصل إلى نسبة 0%”.

 

مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، حسام أبو علي قال إن “14 سلعة بينها الأدوية ومنتجات الصيدلة تخضع لضريبة مبيعات مخفضة بمقدار 4%”.

 

في حين أوضح هايل عبيدات، مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أن “نحو 200 مستحضر بينها قطرات عيون وأبر زيتية فايتمينات ومكملات غذائية يخضعون لضريبة 16% بناء على بند التعرفة الجمركية الموجود في نظام وزارة المالية”.

 

“سعّرنا هذه المستحضرات لأن الأرباح تصل على هذه المستحضرات إلى 600% – 800% وأحيانا 1200%، وذلك لعدم وجود ضبط عليها، وآلية تسعير”، وفقا لعيبدات الذي قال إن “هذه المستحضرات تأتي تحت بند مكملات غذائية ولكنها ليست أدوية إلا أنها تستخدم في نواحي علاجية”.

 

وأضاف أن المؤسسة “أخضعت أكثر من 300 مستحضر ونزلت أسعارهم”.

 

وزير الصحة سعد جابر، اقترح “إعطاء فرصة لأسبوعين أو أكثر” للجنة المشكلة من الوزارة التي تدرس وتراجع واقع أسعار الأدوية في الأردن، خاصة أن العمل “صعب للجان خاصة في شهر رمضان”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة