اجتماعات تحضيرية للقمة العربية 29 بالسعودية

انعقدت في العاصمة السعودية الرياض الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية 29 المقررة الأحد المقبل بمدينة الظهران شرقي السعودية، التي تأتي في خضم تفاقم عدة أزمات بالمنطقة ومرور أكثر من عشرة أشهر على حصار قطر من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تلك الاجتماعات إن القمة العربية تنعقد في ظل تحديات متفاقمة وتراجع ثقة الشعوب العربية في مواجهة العمل العربي لتلك التحديات. من جهته، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه لا استقرار ولا سلام ما دامت إيران تتدخل في شؤون الدول العربية، مضيفا أن طهران والإرهاب حليفان لا يفترقان.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن التدخلات الإيرانية تشغل العرب جميعا، داعيا إلى إصلاح الوضع الداخلي للدول العربية الذي سمح لطهران بالتدخل.

ومثلت دولة قطر في الاجتماعات من قبل مندوبها في الجامعة العربية سيف بن مقدم البوعينين.

وتأتي القمة العربية بدورتها العادية 29 في وقت تجتاح فيه بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في الشأن الداخلي للدول العربية.

كما تلتئم القمة في خضم أزمة خليجية بدأت بفرض حصار على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر يوم 5 يونيو/حزيران 2017.

واستضاف الأردن القمة العربية السابقة (28) في منطقة البحر الميت غربي عمّان يوم 29 مارس/آذار 2017 بعد اعتذار اليمن عن استضافتها. وينص ميثاق الجامعة العربية على التناوب على رئاسة القمة بحسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء في الجامعة.

مقالات ذات صلة