ماكرون يدعو إلى إنشاء جيش أوروبي بوجه روسيا والصين وأميركا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إنشاء “جيش أوروبي حقيقي” للدفاع عن القارة في وجه قوى، مثل روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة، في مقابلة أجرتها معه إذاعة “أوروبا 1″ صباح الثلاثاء في سياق أسبوع من المراسم في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى.

ورأى ماكرون  ضرورة تشكيل  قوات عسكرية أوروبية مشتركة قائلا
” أن على أوروبا أن تحد من اعتمادها على القوة الأميركية، ولا سيما بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من اتفاق للحد من الاسلحة النووية وقع في الثمانينات ” .

وقال “علينا أن نحمي أنفسنا تجاه الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة الأميركية”.

وتابع “حين أرى الرئيس ترمب يعلن انسحابه من اتفاقية كبرى لنزع السلاح أبرمت بعد أزمة الصواريخ في أوروبا في الثمانينات، من تكون الضحية الرئيسة؟.. أوروبا وأمنها”.

وقال إنه في مواجهة “روسيا عند حدودنا، والتي أظهرت أن بإمكانها أن تشكل تهديدًا إننا بحاجة إلى أوروبا تتولى الدفاع عن نفسها بشكل أفضل، بمزيد من السيادية، بدون أن تكتفي بالاعتماد على الولايات المتحدة”.

و أضاف ماكرون  “لن نحمي الأوروبيين ما لم نقرر أن يكون لنا جيش أوروبي حقيقي”.

أسس الاتحاد الأوروبي صندوقًا دفاعيًا بمليارات عدة من اليورو في العام الماضي بهدف تطوير قدرات أوروبا العسكرية وجعل القارة أكثر استقلالية على الصعيد الاستراتيجي.

ويذكر بأن فرنسا قد تزعمت جهودًا لإنشاء قوة من تسعة بلدان تكون قادرة على التحرك سريعًا لتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة وعمليات إجلاء من مناطق حرب وتقديم الإغاثة عند وقوع كوارث طبيعية.

ودعا في المقابل إلى الاستماع إلى هذه المخاوف، وفي طليعتها المخاوف حيال “أوروبا شديدة الليبرالية لم تعد تسمح للطبقات الوسطى بالعيش بشكل كريم”.

وذكر من بين هذه المخاوف الخوف من المهاجرين، مؤكدًا “يجب منح اللجوء إلى الذين يتوجب علينا حمايتهم .

وتابع “إننا بحاجة إلى أوروبا تحمي الموظفين بشكل أفضل، وتكون أقل انفتاحًا على كل الاتجاهات”.

 

 

مقالات ذات صلة