‘‘وكلاء السياحة والسفر‘‘: نقص كبير بالحافلات السياحية في المملكة

‘‘وكلاء السياحة والسفر‘‘: نقص كبير بالحافلات السياحية في المملكة
قال رئيس جمعية وكلاء مكاتب السياحة والسفر الأردنية، محمد سميح، إن محدودية عدد الحافلات السياحية وتردي جودتها مشكلة ما تزال تراوح مكانها بالنسبة لمكاتب السياحة في المملكة.
وأوضح سميح، أن القطاع السياحي يشهد في الفترة الحالية حالة من الانتعاش وتدفق للسياح من مختلف دول العالم، ما يتطلب منا جميعا كقطاع حكومي وخاص أن نحسّن من المنتج السياحي الأردني، خصوصا البنية التحتية للمواقع السياحية ووسائل نقل السياح.
وبين سميح أن من أهم وأبرز المشاكل التي يعاني منها مكتب السياحة الوافدة هو عدم وجود عدد كاف للحافلات السياحية؛ حيث طالبت الجمعية الحكومة سابقا بحل مشكلة حافلات السياحية والسماح لمكتب السياحة بتملك حافلة نقل سياحية إلا أن المشكلة ما تزال تشكل هاجسا كبيرا لأصحاب المكاتب السياحية.
وطالب سميح الحكومة بالسماح لمكتب السياحة والسفر بامتلاك 100 مقعد سياحي فقط لتلبية احتياجاته وتقديم خدمة تليق بسمعة القطاع السياحي الأردني في الخارج.
وأوضح أن تملك مكاتب السياحة حافلات نقل سياحي خاصة بها سيطور من أسطول النقل السياحي في المملكة وسيزيد من معدل جودتها؛ حيث أن النقل السياحي الحالي في المملكة يعاني من ترد كبير فيما يخص نوعية وجودة الحافلة.
وأضاف أن “عدد شركات النقل السياحي والتي تعمل في المملكة تصل إلى 8 شركات العاملة، منها على أرض الواقع 4 شركات، وهذا لا يكفي لتقديم خدمات سياحية عالية الجودة، سيما وأن الأردن يدخل عليه سياح من شتى أنحاء العالم”.
وأشار إلى أن على الحكومة أيضا أن تساند وتقف مع القطاع الخاص في عدم زيادة الضرائب والرسوم على القطاع حتى يبقى القطاع السياحي الأردني منافس بالمنطقة في ظل المنافسة القوية التي يشهدها المنتج السياحي الأردني في المنطقة. وأضاف سميح أن القطاع السياحي الأردني استطاع أن يتجاوز التراجع الكبير الذي ضرب القطاع السياحي نتيجة عزوف السياح عن القدوم إلى المنطقة ككل، والأردن جزء منها، إلا أنه وفي ظل التعاون الكبير بين القطاعين العام والخاص تجاوز القطاع السياحي جميع تلك التحديات.

مقالات ذات صلة