محمية عجلون تنفذ مشاريع لتوفير فرص عمل للمتعطلين

نفذت محمية غابات عجلون العديد من المشاريع التي ساهمت بتشغيل عدد من أبناء المجتمع المحلي وتحسين دخل العائلات .

وقال مدير المحمية عثمان الطوالبة لوكالة الانباء الاردنية “بترا” اليوم الجمعة ان المحمية ومنذ تأسيسها ساهمت في استقطاب وجذب وانشاء المشاريع وتطويرها من اجل توفير فرص العمل التشغيلية حيث وفرت لغاية الان 208 فرصة عمل للاردنيين والسوريين للحد من الفقر والبطالة .

واشار ان المحمية تعمل وبشكل مستمر لتطوير الخدمات من اجل المساهمة في استقطاب وجذب الزوار والسياح واطالة مدة اقامتها حيث شهدت المحمية خلال العام الحالي حركة سياحية نشطة انعكست على زيادة أعداد الزوار المحليين والأجانب حيث تجاوز إعداد الزوار 40 ألف زائر منهم 70 % أردنيون و 30% سواح أجانب لقضاء أوقات ساعات راحة للتأمل بروعة الطبيعة والمكان .

واوضح الطوالبة ان المحمية تعطي تركيزا للسياحة البيئية من اجل تحسين البنية التحتية الخضراء من خلال إجراء الأعمال المكثفة كتأهيل الممرات ومداخل القرى المحيطين في المحمية وتقليم الأشجار بطرق بيئية واستخدام العناصر الرفيقة بالبيئة من خلال منحة مقدمة من “giz” ومشروع روابط وادي الأردن ومؤسسة ميدا الكندية لدعم أصحاب المشاريع السياحية القائمة والمشاريع قيد التنفيذ بهدف دفع عجلة التنمية السياحية في المحافظة .

وبين ان الجمعية الملكية أخذت على عاتقها حماية الغابات في المحيطة بالمحمية والتي بدأت تتناقص بسبب التعديات الجائرة عليها حيث أنجزت خطتها البيئية من خلال نشر الوعي السياحي والبيئي وتغير السلوك وزيادة الوعي لدى أبناء المجتمع المحلي المحيطين بحماية الغابات من كافة أشكال الاعتداءات المتكررة عليها .

واشار ان المحمية تستقطب العديد من المنظمات والمؤسسات لتنفيذ ورش العمل والدورات التدريبية التي تسهم في تغيير السلوك لدى أبناء المجتمع المحلي المحيطين بالمحمية بزيادة الوعي لديهم بكيفية الحفاظ على الغابات وحمايتها من التعديات الجائرة عليها والذي ينعكس بشكل ايجابي على المحمية .

–(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة