مجلس التعليم العالي يقر السياسة العامة لقبول طلبة البكالوريوس في الجامعات الاردنية (تفاصيل)

حرير_اقر مجلس التعليم العالي خلال جلسة عقدها اليوم الخميس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني السياسة العامة الجديدة لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعة 2019 /2020.

وسمح مجلس التعليم العالي لمجلس الأمناء في كل جامعة تحديد أعداد الطلبة الذين يمكن قبولهم في كل تخصص من الجامعة وفقاً لمعايير الاعتماد وضبط الجودة وبتوصية من مجلس العمداء في الجامعة ضمن السياسة العامة التي يقرها مجلس التعليم العالي.

وحدد المجلس شروط قبول الطلبة في الجامعات الأردنية في برنامج البكالوريوس وتمثلت بان أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها ويسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات.

وسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي الحقل الطبي التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات وللطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي الحقل الهندسي التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات ما عدا تخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور صيدلة، والصيدلة، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل والتمريض.

كما سمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي حقل العلوم البحتة التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات ما عدا التخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور صيدلة، والصيدلة، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل، والتمريض والتخصصات الهندسية.

وسمح المجلس للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع الأدبي والشرعي، التقدم للقبول في الكليات أو التخصصات الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، ونظم المعلومات الإدارية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة.

وسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة فرع التعليم الصحي الشامل التقدم للقبول في الكليات أو التخصصات التمريض، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والزراعة، والآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والشريعة، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والحقوق، والفنون الجميلة، ونظم المعلومات الإدارية.

كما سمح للطلبة لذات الطلبة التقدم الى تخصصات العلوم، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، شريطة اجتياز مواد الرياضيات (099) و (101) و(102) إذا كانت هذه المواد مطلوبة في الخطة الدراسية للتخصص.

وسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة فرع الإدارة المعلوماتية التقدم للقبول في كليات الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية ونظم المعلومات الإدارية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة، والتخصصات من كليات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات (بإستثناء تخصص هندسة الحاسوب).

كما سمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفروع المهنية التقدم للقبول في الجامعات في كليات أو تخصصات محددة لكل فرع مهني، شريطة إجتياز المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المهني المعني، والنجاح فيهما.

وسمح للطلبة الفرع الصناعي التقدم الى تخصصات الهندسة، والعمارة، والعلوم، والزراعة، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، ونظم المعلومات الإدارية، والفنون الجميلة.

كما سمح للطلبة الفرع الفندقي وفرع الاقتصاد المنزلي التقدم الى تخصصات الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والشريعة، والحقوق، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، ونظم المعلومات الإدارية، والفنون الجميلة.

وسمح للطلبة الفرع الزراعي التقدم الى تخصصات الزراعة، والعلوم، والطب البيطري، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والموارد الطبيعية والبيئية، ونظم المعلومات الإدارية، والفنون الجميلة.

واشترط المجلس ان يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية لتخصصات الطب وطب الاسنان 85 المئة او مجموع علامات 1190 من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي تخصص الهندسة والعمارة والصيدلة والطب البيطري بان يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية 80 بالمئة او 1120 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي تخصص الشريعة يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية 75 بالمئة او1120 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي تخصص التمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية 70 بالمئة او980 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي باقي التخصصات في الكليات الاخرى يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية 65 بالمئة او910 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

واشترط المجلس ان يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الخاصة لتخصصات الهندسة والعمارة والصيدلة 80 المئة او مجموع علامات 1120 من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي تخصص الشريعة يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الخاصة 75 بالمئة او1050 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي تخصص التمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الخاصة 70 بالمئة او980 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي تخصص القانون يكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الخاصة 65 بالمئة او910 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

وفي باقي التخصصات في الكليات الاخرى الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الأردنية الخاصة 60 بالمئة او840 علامة من 1400 علامة وأن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عن ما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة للمادة.

واشترط المجلس ان يتم قبول فئات الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي.

كما اشترط المجلس بان يقبل الطلبة في الكليات أو التخصصات المختلفة في كل جامعة وفق خياراتهم وبحسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها واشترط بان يقبل الطلبة الحاصلون على أعلى معدل في الفرع العلمي/الحقل الطبي والحقل الهندسي في كل محافظة من المتقدمين بأن تكون دراسة الطالب منتظمة.

واشترط بان يقبل تنافسياً (42) من أوائل المتقدمين من كل لواء/محافظة بحسب التنظيم الإداري المقرر من وزارة الداخلية، ويتم قبولهم حسب تسلسل معدلاتهم في كل لواء/محافظة، ويتم توزيعهم على كليات والتخصصات حسب نسبة الأعداد المقرر قبولها سنوياً في كل جامعة.

أما المحافظات التي يوجد فيها لواء واحد فقط فيُخصص لها ضعف العدد المقرر ويُراعى عند توزيع قبول الطلبة على التخصصات عدد المقاعد المتاحة للقبول التنافسي في كل تخصص شريطة أن تكون دراسة الطالب دراسة منتظمة.

وخصص المجلس نسبة 20 بالمئة من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدرك، والدفاع المدني، والمتقاعدين منهم ممن توفدهم الجهة المختصة، بعد تطبيق معيار التنافس فيما بينهم حسب التعليمات المعتمدة لديها.

واشترط المجلس ان يخصص في كل جامعة (15) مقعداً لأبناء الشهداء من القوات المسلحة الأردنية، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدرك، والدفاع المدني، ممن تحددهم الجهة المختصة.

وخصص المجلس ما نسبته 5 بالمئة من المقاعد المقررة في كل كلية/تخصص للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية من السنوات السابقة على أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/التخصص في العام الحالي.

وخصص المجلس ما نسبته 5 بالمئة من المقاعد المقررة في كل كلية/تخصص للطلبة الأردنيين المغتربين، الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية من خارج المملكة، والتي تمت المصادقة عليها أو معادلتها من وزارة التربية والتعليم شريطة أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية / التخصص في العام الحالي، ويتم توزيعهم تنافسياً، بإستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان ، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، والتي توزع على الدول حسب الأعداد التي يقررها مجلس التعليم العالي وحسب نسبة عدد المتقدمين من كل دولة.

واشترط المجلس بان يقوم بتحديد إجراءات عقد امتحان مفاضلة في المواد الأساسية وهي الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية من خارج المملكة على المقاعد المخصصة لهم في تخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، وطبقاً للنسب المحددة وفي أي تخصصات أخرى حيثما كان ذلك متاحاً وضرورياً.

وخصص المجلس 350 مقعداً لأبناء المخيمات، ويتم التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة الشؤون الفلسطينية لتنسيب أسماء الطلبة المرشحين للقبول.

كما خصص المجلس للطلبة ذوي الإعاقة مقعدا واحدا في احدى الجامعات في تخصص طب او طب الاسنان وفي تخصص صيدلة او دكتور صيدلة طالبا واحدا في كل جامعة وفي التخصصات التي يكون العدد المقرر فيها 40 طالبا فما دون يقبل طالب واحد في كل تخصص وفي كل جامعة وفي التخصصات التي يكون العدد المقرر فيها اكثر من 40 طالبا يقبل فيها ثلاثة طلاب في كل تخصص وفي كل جامعة .

واشترط المجلس بان يشكيل لجنة من أطباء الاختصاص وعضو من وحدة تنسيق القبول الموحد تكون مهمتها مراجعة التقارير الطبية المقدمة من الطلبة ذوي الإعاقة الراغبين بالاستفادة من القبول ضمن هذه المقاعد عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد وتحديد التقارير المطابقة لشروط التشخيص المعتمدة من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وخصص المجلس نسبة 10 بالمئة من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص وفي كل جامعة للطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية في العام الحالي بالدراسة المنتظمة من أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة زيادة على العدد المقرر قبوله، ويتم تنسيب قبول هؤلاء الطلبة من اللجنة المختصة وفق التعليمات الصادرة عن مجلس التعليم العالي.

كما خصص 150 مقعداً للطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي بالإضافة إلى الدورة الشتوية 2019، بحيث يتم قبولهم زيادة على العدد المقرر وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في الكلية/ التخصص في العام الحالي.

وخصص المجلس عدداً من المقاعد لأبناء الدبلوماسيين الأردنيين العاملين في السفارات الأردنية في الخارج ولأبناء الضباط الذين يخدمون خارج المملكة في دورات عسكرية عليا لمدة عام وأكثر، والذين يكملون شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها في مراكز عمل آبائهم في نفس العام زيادةً على الأعداد المقررة للقبول في البرنامج العادي، بحيث تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بالتنسيب إلى مجلس التعليم العالي بالمقاعد المخصصة لقبول هذه الفئة وأسماء الطلبة المرشحين للقبول.

كما خصص عدداً من المقاعد للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية في العام الحالي زيادة على الأعداد المقررة للقبول في البرنامج العادي، وتقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بالتنسيب إلى مجلس التعليم العالي بالمقاعد المخصصة لقبول هذه الفئة، وأسماء الطلبة المرشحين للقبول وفقاً للترتيبات التي يقرها المجلس.

واشترط المجلس بان يحدد إجراءات عقد امتحان مفاضلة في المواد الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء) لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية في المقاعد المخصصة لهم في تخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، وفي أي تخصصات أخرى حيثما كان ذلك ضرورياً.

وفوض المجلس التعليم العالي مجلس امناء الجامعات الرسمية وضع اسس لقبول أبناء أعضاء هيئة التدريس وأبناء أعضاء هيئة الباحثين العاملين في الجامعة وأبناء العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة الباحثين في الجامعة.

واشترط المجلس بان لا تزيد نسبة الطلبة المقبولين في تخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، والتخصصات الهندسية لابناء اعضاء هيئة التدريس واعضاء هيئة الباحثين العاملين وابناء العاملين من غير اعضاء هيئة التدريس واعضاء هيئة الباحثين في الجامعة على ما نسبته 15 بالمئة من مجموع المقبولين في البرنامج العادي سنوياً في هذه التخصصات، وإذا زاد عدد طلبات المتقدمين للقبول في هذه التخصصات عن هذه النسبة، يتم اختيار الطلبة المقبولين من بينهم تنافسياً حسب تسلسل معدلاتهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

وسمح المجلس لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجالات الرياضة والفنون والموسيقى بحيث لا يتجاوز هذا العدد 15 طالبا من الطلبة المتفوقين رياضياً في كليات أو تخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الأسنان.

كما سمح بقبول 20 طالبا من الطلبة المتفوقين رياضياً في تخصص التربية الرياضية و 15 طالبا من الطلبة المتفوقين فنياً في كليات أو تخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الأسنان 20 طالبا من الطلبة المتفوقين فنياً في تخصصي الفنون الجميلة والموسيقى.

وخصص المجلس 8 مقاعد في كلية الحجاوي التكنولوجية في جامعة اليرموك للسيد أيمن هشام أديب الحجاوي.

وخصص المجلس عددا من المقاعد في كليات أو تخصصات: الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، والتخصصات الهندسية لأبناء أعضاء هيئة التدريس الأردنيين العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية التي لا تتوافر فيها هذه التخصصات.

وسمح في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليا وبقرار من مجلس أمناء الجامعة قبول ما لا يزيد على 5 طلاب من غير الأردنيين في كل جامعة من الجامعات الأردنية الرسمية ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول فيها.

واشترط المجلس عدم منح أي طالب أردني يحمل جنسية أخرى استثناءً من شرط المعدل للالتحاق في أي من تخصصات الجامعات.

وسمح المجلس للجامعة الرسمية قبول الطلبة الأردنيين في تخصصات الجامعة في البرنامج الموازي على أن لا تزيد نسبة هؤلاء الطلبة على ما نسبته 30 بالمئة من عدد الطلبة المقبولين في البرنامج العادي في كل تخصص.

وسمح للجامعة الرسمية قبول 6 طلاب من مدرسة الفسيفساء في تخصصي الفنون والآثار – إن وجد- ويتم اختيار الطلبة تنافسياً حسب تسلسل معدلاتهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة.

كما سمح قبول الطلبة غير الأردنيين تنفيذاً للاتفاقيات الثقافية في الجامعات الأردنية الرسمية بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس مجلس التعليم العالي.

واعتمد المجلس شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الفروع المهنية للسنوات السابقة بدون مواد إضافية لأغراض القبول، شريطة إحضار وثيقة من وزارة التربية والتعليم تثبت بأنه في سنة حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة لم يكن مطلوباً منه دراسة مادتين إضافيتين.

وخصص المجلس 4 مقاعد في كل جامعة أردنية رسمية لأبناء العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأبناء العاملين في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وأبناء المتقاعدين منهم، شريطة أن لا يكون أحدهم من المستفيدين من قواعد القبول المذكورة في هذه السياسة، على أن يُراعى في قبولهم تسلسل معدلاتهم في شهادة الدراسة الثانوية العامة، والتخصص الذي يمكن قبول الطالب فيه في ضوء معدله، على أن لا يزيد عدد المرشحين للقبول في تخصص الطب وتخصص طب الأسنان في كل جامعة عن طالب واحد في كل تخصص.

وقرر المجلس الغاء أي قرارات أخرى تتعارض مع هذه السياسة ، أو أي تعليمات أو قرارات أو اتفاقيات بين الجامعات أو أي مؤسسات أخرى ذات علاقة بقبول الطلبة ما لم تكن مُقرة من مجلس التعليم العالي.

ووافق المجلس على ان يقرر في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذه السياسة.

مقالات ذات صلة