العمرة أولى أم الصدقة؟! …محمد داودية

حين تكون الناس في ضنك وعسرة وشدة وضيق وبلاء، فأيهما مقدم:
العمرة أم الصدقة ؟!
سألت السؤال اعلاه، الذي هو مدار تعليقات لا تتوقف على منصات التواصل، لنحو 8000 صديق على الفيسبوك والواتساب، سألت لأنني لا اعرف الحكم الشرعي، ولأنني أردت أن أعقد حوارا على منصات التواصل، قبل ان اسأل سماحة الاخ الدكتور محمد الخلايلة مفتي المملكة.
غالبا ما يثار السؤال: بناء المساجد أولى أم بناء المدارس، ودعم مراكز مكافحة السرطان والتدخين والفقر. وايهما اولى: الحج والعمرة أم الصدقة ؟.
تلقيت يوم أمس مئات الأجوبة على الواتس والفيس، كلها تقول «الصدقة أولى من العمرة» باستثناء عدد محدود جدا من الإخوة المعلقين !.
السيدة ماجدة ابو كركي كتبت: الصدقة. ابحث عن عائلة تدرس ولدا او بنتا او عندهم مريض او حالتهم ضعيفة وتصدق عليهم.
الدكتور عيسى الخزاعلة كتب من سلطنة عمان: الصدقة بكل تأكيد. فعندما يتعلق الأمر ببناء جامع او اسعاف فقير، يقدم الفقير، لأن الأرض كلها جامع. والحج والعمرة لمن استطاع اليهما سبيلا.
عمر الشيشان كتب: ما في ضنك وعسرة وشدة وضيق وبلاء !! فتذكرة راغب علامة 275 دينارا. هل يوجد ضنك؟ ناس مكيفة ومهيصة ومش عارفة وين تصرف المصاري !
عبدالله الداودية كتب من السعودية: الصدقة طبعا، ما بدها مفتي. والدليل ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه، اوقف حد السرقة في المدينة. فعندما انتشرت المجاعة، اوقف حدا من حدود الله، فما بالك بالعمرة و هي سنة وليست فرضا و لا واجبا.
واصف فاخوري كتب: فدية ام صيام؟ في حديث للدكتور محمد شحرور لتفسير الآية «وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِديَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ». دعا إلى استبدل الصيام بفدية على الذين يقدرون عليه ! و قدر المبلغ الذي سيتحصل من ذلك بمليارات الدنانير، التي تكفي لإلغاء الفقر بين المسلمين.
المحامي الدكتور ابراهيم الطهراوي كان له رأي آخر فكتب: العمرة في الغالب، اولى، واكثر نفعا واجراً.
وفي بعض الاحوال تكون الصدقة أولى، وهذا نادر ولا ينطبق على الأردن.
وقال ان بعض الاخوة المعلقين تتشوه لديهم الأولويات لأنه يحبب الطاعة الأقل اجرا، على الطاعات الأكثر اجرا. وقد سميت هذه الحالة بالمراغمة.
وختم: ان طريق الحق اولى بالاتباع ولو قل سالكوه.
وكذلك اختلف الشيخ صالح الطهراوي مع الآخرين وكتب: الحق ليس بالكثرة، وخاصة في الدين والشرع، وانما الحق بالدليل. إنني ارى ان إخواني المعلقين يرجحون الصدقة على العمرة. فالعمرة الأولى واجبة ان لم يستطع الحج. ومن الأدلة قوله تعالى (واتموا الحج والعمرة لله). والصدقة مستحبة نفل، فالوجوب اولى من النفل. وقد تكون الصدقة واجبة، ان كان هناك من شارف على الهلاك بسبب الجوع، بل قد يأثم المجتمع باكمله على هلاك احدهم جوعا.
المهندس معروف الرفاعي كتب: الصدقة طبعا. فوالله ان يبيت مسلم جائع، لا يجد ما يسد فيه جوعه، لأشد عند الله من عدم تأدية العمرة او الحج.

مقالات ذات صلة