ملفات كأس العالم… الفراعنة

ملفات كأس العالم…مصر

خاص حرير- أسماء التميمي

صعد المنتخب المصري لنهائيات بطولة كأس العالم ثلاث مرات، حيث كانت مشاركتها الأولى سنة 1934بإيطاليا وكانت الدورة الثانية للكأس الذي بدأ 1930و كانت المرة الثانية فى مونديال إيطاليا 1990 ثم المرة الثالثة فى مونديال روسيا 2018 .

في ثاني بطولات كأس العالم التي قُرر إقامتها في إيطاليا “1934” استُحدِث نظام جديد هو التصفيات وكان على مصر أن تلعب في مجموعة تضم تركيا وفلسطين ليترشح بينهم واحد ويكون ممثلاً لقارتي آسيا وأفريقيا؛ تركيا انسحبت وتأهلت مصر على حساب فلسطين لأول مونديال فى تاريخ القارتين تحت قيادة المدرب الأسكتلندي جيمس ماكراي لتكون أول منتخب أفريقي وعربي بالمونديال،ولعبت مباراتها مع المجر فخسرت 2/4 سجل الهدفين عبد الرحمن فوزى .

كانت المرة الثانية سنة 1990 بإيطاليا أيضاً بعد 56 عامًا تأهلت مصر لذاك المونديال بعد مواجهة شرسة مع الجزائرلتقع مصر فى مجموعة تضم هولندا وأيرلندا و إنجلترا وتعادلت مصر مع كل من منتخب هولندا 1/1 وأيرلندا 0/0 وخسرت من إنجلترا 0/1 وخرجت من الدور الأول.

وبعد 28 عامًا تأهلت مصر للكأس بهدف النجم محمد صلاح من ضربة جزاء أمام الكونغو لتقع مصر فى مجموعة تضم روسيا و السعودية و الأوروغواى.


لعبت مصر في تاريخ كأس العالم 4 مباريات لم تفز في أي مباراة، تعادلت في مبارتين وخسرت مبارتين. لها من الأهداف ثلاثة اهداف ودخل مرماها ستة أهداف ولها نقطتين جمعتهما خلال مشاركتَيْها.

مصر تتأهل للمرة الثالثة لكأس العالم 2018 بروسيا كثاني المنتخبات الأفريقية بعد نيجيريا .

مقالات ذات صلة