وزيرا التخطيط والمالية يختتمان مشاركتهما في اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين

حرير _ اختتم وزيرا التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار والمالية الدكتور عزالدين كناكرية مشاركتهما في اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي للعام 2019.

وقال بيان صحافي اصدرته وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء، ان قعوار شاركت بصفتها محافظ الأردن لدى البنك الدولي، وكناكرية بصفته محافظ الأردن لدى صندوق النقد الدولي.
واشار البيان، الى ان الوزيرة قعوار ترأست بالاشتراك مع المملكة المتحدة والبنك الدولي اجتماع الطاولة المستديرة للمانحين الرئيسيين للأردن لمتابعة تنفيذ مخرجات مؤتمر لندن والذي عقد في نهاية شباط الماضي، والاطلاع على الخطوات اللاحقة، الى جانب مشاركة ممثلين عن مجموعة الدول الصناعية السبع “فرنسا والمانيا وايطاليا واليابان والمملكة المتحدة واميركا وكندا” ودول مجلس التعاون الخليجي وممثلي المنظمات والمؤسسات الدولية المانحة للأردن، حيث أكدت الدول المانحة خلال الاجتماع دعمها المستمر لاستدامة الاقتصاد الأردني.
ومثلت قعوار الأردن في اجتماعات لجنة التنمية التي ترأسها رئيس مجموعة البنك الدولي الدكتور ديفيد مالباس، كما اجتمعت مع كل من كريستالينا جورجيفا الرئيس التنفيذي للبنك الدولي بحضور الرئيس التنفيذي للعمليات لمؤسسة التمويل الدولية “ستيفاني فريدبيرج” ورئيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار “كيكوي هوندا”، كما قدمت نيابة عن الحكومة الأردنية الشكر للبنك الدولي على الدعم المالي والفني المتواصل المقدم للأردن ومشاركته في دعم الحكومة الأردنية في تنفيذ الاصلاحات والأولويات الوطنية في عدد من المجالات والقطاعات الرئيسة. والتقت الوزيرة، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج وعددا من المسؤولين في البنك المعنيين بملف التعاون مع الأردن، حيث تم استعراض التقدم في سير العمل في تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الدولي في المملكة، اضافة الى بحثهما الأولويات المستقبلية وسبل التعاون مع البنك الدولي بما في ذلك الدعم الذي سيقدمه البنك للأردن خلال الفترة المقبلة.
كما عقدت قعوار عددا من الاجتماعات الأخرى مع كبار مسؤولي البنك الدولي مثل نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الخزينة جينغدونج هوا، ومع كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي يالز جولدبرغ. واشار البيان، الى ان احد كبار مسؤولي البنك خلال هذه اللقاءات اكد على دعم البنك لمصفوفة الاصلاح الاقتصادي في الاردن حول النمو وخلق فرص العمل للسنوات 2018-2022 التي تنفذها الحكومة وتم اقرارها خلال مؤتمر مبادرة لندن في شباط الماضي، والتي ستساعد الحكومة على تنفيذ أجندتها الاصلاحية وبما يتماشى مع خطة تحفيز النمو الاقتصادي 2018-2022، بما يسهم في تجاوز التحديات وتعزيز الاستثمارات في الأردن وتحقيق التنمية المستدامة.
وأكد مسؤولو البنك الدولي على موقف ادارة البنك العليا في الاستمرار بدعم الأردن وتغطية احتياجاته التمويلية في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردن، ومساعدته لتجاوز التحديات التي يمر بها ولتنفيذ مسيرة الإصلاحات التي ينفذها في المجالات كافة.
وشاركت قعوار وكناكرية في الاجتماع الوزاري الثامن لشبكات الأمان الاجتماعي، حيث استعرضت الوزيرة الجهود والخطط الحكومية الخاصة بشبكة الامان الاجتماعي في الأردن من خلال تحسين خدمات وتوسيع تغطية صندوق المعونة الوطنية. واوضحت وزيرة التخطيط في الجلسة الحوارية حول المساواة في النوع الاجتماعي وتمكين النساء والفتيات في إطار العمل الإنساني، بانه ومع دخول الأزمة السورية عامها التاسع اصبح حاليا في الاردن حوالي 3ر1 مليون سوري، يقيم منهم ما نسبته 90 بالمائة، في المدن والقرى الأردنية و10 بالمائة، في مخيمات اللاجئين، منهم حوالي 670 الف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فإن نسبة النساء والفتيات تشكل ما يزيد عن 6ر50 بالمائة، من مجموع اللاجئين.
وأشارت قعوار الى جهود الحكومة الأردنية في مجال المساواة في النوع الاجتماعي وتمكين النساء والفتيات والتي تعكس التزام الحكومة الأردنية بمفاهيم احترام حقوق الإنسان والعدالة وتعزيز نهج التشاركية وذلك من خلال إطلاق الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325، “المرأة والأمن والسلام والقرارات اللاحقة له للأعوام “2018-2021″، وكذلك استخدام دلالات النوع الاجتماعي عند إعداد خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وتضمينها في المشاريع التي تندرج ضمن الخطة. كما شاركت الوزيرة قعوار في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى لمبادرة البنك الدولي حول رأس المال البشري والتي عقدت برئاسة “أنيت ديكسون” نائب رئيس البنك للتنمية البشرية، وتركز المبادرة على أهمية استثمار الدول في رأس المال البشري من خلال تحسين خدمات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية المقدمة لمواطنيها، حيث أكدت الدكتورة قعوار في مداخلاتها على التقدم في سير العمل في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025، والخطط القطاعية الوطنية الخاصة لقطاعي التعليم والصحة.
واضافت، ان الحكومة تعمل مع مؤسسات دولية لبناء 600 مدرسة جديدة في الأردن خلال العشر سنوات المقبلة، بسبب ما أسمته النمو السكاني، مشيرة إلى أن 70 بالمائة من سكان الأردن هم دون الـ 30 سنة، لافتة الى ان الحكومة تعمل مع مؤسسة التمويل الدولية ببناء وتشغيل وإدارة مدارس في الأردن.
وقامت الوزيرة بعقد عدد من الاجتماعات مع مسؤولين في الإدارة الأميركية في وزارتي الخارجية والخزينة لمتابعة تنفيذ المساعدات الأميركية للعام 2019، والتحضير لمساعدات عام 2020 المقبلة، حيث عبرت الوزيرة قعوار في اجتماعاتها عن شكر الحكومة الأردنية للحكومة والشعب الأمريكي للمساعدات الأمريكية المتزايدة، مؤكدة خلال اجتماعاتها أن الحكومة تركز بعد مؤتمر لندن على تحفيز النمو الاقتصادي والعمل على تنفيذ مصفوفة من الإصلاحات على مدى السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى خطة تتضمن أولويات العمل على خلال العامين الحالي والمقبل.
— (بترا)

مقالات ذات صلة