الأمم المتحدة تحذر من ضياع فرصة إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية

حرير – حذرت الأمم المتحدة، الجمعة، من ضياع فرصة إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية، معلنة مواصلة الضغط لتحقيق ذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

التحذير جاء ردا على تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس بالضفة الغربية، الجمعة، قال فيها إن “خيار حل الدولتين هدف بعيد”.

وأفاد المتحدث الأممي: “لقد أوضحنا مرارا من قبل أنه بحال لم يحدث تقدم نحو تنفيذ حل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية) فإن الفرصة ستضيع إلى الأبد”.

وأضاف: “لقد أطلقنا هذا التحذير من قبل مرارا ونأمل أن يتفهم قادة العالم ذلك وأن يتصرفوا بناء على هذا التحذير”.

وأردف: “نواصل الضغط من أجل تنفيذ حل الدولتين، وقد أبلغ منسقنا الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط (تور وينسلاند) مجلس الأمن الدولي مرات عديدة خلال الشهور القليلة الماضية، أنه بحال عدم إحراز تقدم نحو حل الدولتين، فسيتم خلق المزيد من المشاكل على الأرض ويتفاقم الوضع بشكل أسوأ”.

وزاد حق: “أحد المخاوف التي لدينا هي أن الوضع الراهن الحالي لا يمكن أن يبقى قائما إلى ما لا نهاية”.

ويستند المبدأ المذكور إلى تأسيس دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل في أمن وسلام وعلى حدود معترف بها دوليا، مع القدس عاصمة مشتركة للدولتين.

وتم تعليق مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية منذ أبريل/ نيسان 2014، لعدة أسباب بينها رفض إسرائيل إطلاق سراح معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان.​​​​​​​

 

مقالات ذات صلة