مسؤول صيني: فلسطين قضية جذرية للسلام

حرير _ قال مساعد وزير الخارجية الصيني تشن شياو دونغ أن فلسطين قضية جذرية للسلام في الشرق الأوسط ويجب إيجاد حل عادل وشامل ودائم لهذه القضية وفقا لمقررات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية.

وأضاف خلال افتتاح أعمال الدورة الثانية للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية في شنغهاي اليوم ان الصين ستواصل دعم الشعب الفلسطيني بكل الوسائل، مبينا “اننا نعتبر أرض الجولان أرضا عربية محتلة ونرفض اي إجراءات أحادية بخصوصها”.
واكد رفض الجانب الصيني “للإسلاموفوبيا” ، مشيرا إلى أن الجانب العربي يرفض أيضا التشويش والحملات ضد الصين.
وبين أن هناك توافقا في الرؤى والمواقف بين الجانبين العربي والصيني ويركز الجانبان جهودهم في بناء الحزام والطريق، مشيرا إلى أنه تم التوقيع على اتفاقيات تعاون مع معظم الدول العربية بخصوص مبادرة الحزام والطريق.
ويناقش المنتدى الذي يستمر يومين تحت عنوان “التشارك في بناء الحزام والطريق وتقاسم التنمية والازدهار”، ثلاثة محاور رئيسية هي محور التواصل السياسي: تعزيز التقاء استراتيجيات التنمية الصينية والعربية، ومحور تعميق التعاون: تعزيز العلاقات من خلال طريق الحزام والطريق، ومحور تواصل مراكز الافكار: تقديم الدعم الفكري للبناء المشترك للحزام والطريق.
وبين الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية خليل الثوادي أن العلاقات بين الدول العربية والصين تعود لأكثر من ستين عاما ووصلت إلى مرحلة متقدمة، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين العربي والصيني تجاوز 190 مليار دولار. وعبر وزير الخارجية المصري السابق محمد فهمي عن تقديره لمواقف الصين الداعمة للدول العربية وقضاياها، داعيا إلى دعم اقتصاديات الدول العربية المتضررة بأحداث المنطقة ومنها دول استقبلت اللاجئين السوريين كالأردن. وأكد المشاركون أهمية تبني فلسفة توازن المصالح على المستوى الدولي وان يتم الاستثمار بالإنسان .
ويشارك في المنتدى الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان ومسؤولون صينيون وقادة سياسيون عرب ومسؤولون حكوميون وخبراء وعلماء وباحثون.

مقالات ذات صلة