الجيش الإسرائيلي يؤكد استخدام طائرات “انتحارية” في قطاع غزة

حرير _ قالت القناة 13 العبرية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم طائرات انتحارية في عمليات داخل قطاع غزة في الفترة الأخيرة وخاصة في العملية العسكرية التي شنها على القطاع في شهر مايو الماضي.

وبحسب القناة فإن الطائرات الانتحارية التي تسمى فلسطينيا “كواد كابتر” حلقت بكثافة في سماء قطاع غزة ، ونفذت غارات انتحارية بعضها استهدفت منصات صواريخ لحركة حماس في القطاع.

وأوضحت القناة العبرية، أن رئيس أركان جيش الاحتلال الاسرائيلي أفيف كوخافي أمر بزيادة معدل إنتاج الحوامات الهجومية في إطار الاستعدادات للحرب المقبلة والتعامل مع التهديد الصاروخي.

و”كواد كابتر”، هي طائرات مُسيرة صغيرة الحجم يتم تسييرها إلكترونياً عن بُعد، ويستخدمها الجيش الإسرائيلي في تنفيذ عمليات استخبارية، حيث كثف من استخدامها في غزة خلال الفترة الماضية.

واستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي هذا النوع من المسيّرات في الضفة الغربية وقطاع غزة لقمع المتظاهرين الفلسطينيين، وذلك عبر إلقائها قنابل غاز مسيل للدموع تجاه المتظاهرين.

وتتمتع “الحوامات” بخصائص ومميزات تكتيكية مختلفة، وهي ذات مهام متعددة في الجانب الاستخباري كالرصد والمتابعة وتعقب الأهداف الثابتة والمتحركة، ومُزودة بكاميرات ذات جودة عالية.

كما يمكنها القيام بمهام عسكرية إضافية، كإطلاق النار وحمل قنابل، ما يؤهلها للاستخدام في عمليات الاغتيال، فضلاً عن احتوائها على أدوات تنصت دقيقة جداً.

وفي سياق منفصل، قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاستيلاء على مئات الدونمات في قرية كيسان شرقي مدينة بيت لحم.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية، إن قرار الاستيلاء يقضي بتحويل أراضٍ تقدر بمئات الدونمات تقع جنوب شرق القرية إلى محمية طبيعية بشكل مفاجئ.

وأضاف أن القرار يهدف إلى تسهيل الاستيلاء على أراضي المواطنين في قرية كيسان لصالح التوسع الاستيطاني في مستوطنة “آبي هناحل” المقامة على أراضي الفلسطينيين في المنطقة.

كذلك شرع مستوطنون متطرفون يهود، اليوم، في شق طريق استيطاني في أراضٍ قرية كيسان شرقي مدينة بيت لحم. وقال نائب رئيس مجلس قروي كيسان أحمد غزال في بيان إن مستوطني مستعمرة “آيبي هناحل”، شرعوا بشق طريق استيطاني في أراض جبلية تطل على واد الجحار شمال غربي القرية بطول يصل إلى 2 كم وعرض 4 م.

مقالات ذات صلة