تخفيض تعهد الالتزام للأطباء إلى 10 آلاف

 

حرير_ قال نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس: إن وزير الصحة وافق على خفض تعهد الالتزام للتخصصات الفرعية من 15 الف دينار الى 10 آلاف.
واضاف في بيان صحفي الاثنين ان الانسحاب في السنة الاولى سيكون دون التزام، اضافة الى دمج التزام التخصص الرئيس مع التزام التخصص الفرعي بحيث يلتزم الطبيب فقط بمدة الالتزام للتخصص الفرعي في حالة انهاء التدريب المطلوب.

واشار الى انه في الايام القادمة سيتم التوسع في قبول اطباء بالاختصاصات الفرعية داخل مستشفيات الوزارة.

وقال العبوس ان وزير الصحة اقر التعديلات التي طالبت النقابة باجرائها على نظام ترخيص عيادات ومراكز الطب البشري للعام 2016.

وبين أن من ابرز ما جاء في التعديلات، تعديل توافر الوحدات العلاجية من التعليمات السابقة في كل عيادة ومركز اختصاص، بحيث تصبح تلك الوحدات حسب التخصص، وليس كما كان سابقا حيث كانت عامة، كما تم تعديل المادة 20 من النظام السابق فيما يتعلق بلائحة الأجور بإضافة بند (لائحة الاجور المعتمدة من النقابة)، وتعديل تخفيض مساحة عيادة الطب العام لتصبح 35مترا.

كما تم تعديل المادة 17 من النظام السابق المتعلق بالتزام الطبيب بالاختصاص الممنوح له بموجب التشريعات وباللقب الممنوح له بموجب نظام ألقاب المهنة والاختصاص الصادر بمقتضى قانون النقابة عند وضعه على اللوحة الاعلانية الخاصة به وفق ما هو موجود بالنقابة وشطب بند ( التقيد بتعليمات امانة عمان الكبرى والبلديات فيما يتعلق باللوحات الاعلانية للاطباء) اضافة الى تعديل ملكية مركز الاختصاص الطبي ليصبح مالك المركز طبيبا واحدا من نفس الاختصاص وألا يقل عدد العاملين في المركز عن طبيبين من نفس الاختصاص.

وبين أنه تم إضافة مادة تنص على ان المساحة الداخلية لمركز الاختصاص يتم تحديدها من اللجنة وليس كما كان سابقا، مشيرا الى انه تم تعديل المادة 12 من النظام السابق، بحيث اصبح بإمكان الزملاء الاختصاصيين فتح اكثر من فرع لمركز الاختصاص داخل المملكة شريطة ألا يقل عدد الاطباء عن اثنين متفرغين من نفس الاختصاص، ويكون احدهم مسؤولا اداريا وفنيا عن اعمال فرع هذا المركز.

وبحسب العبوس، عدلت المادة 13 من النظام السابق، بحيث اتاحت للطبيب ابلاغ الوزارة والنقابة عن تغيير اسم المركز او اسم الطبيب المسؤول خلال شهر من اجراء التغيير وليس كما كان معمولا به خلال سبعة ايام، ووضع شروط لترخيص العيادات المتنقلة واضافة موافقة نقابة الاطباء على ترخيص هذه العيادات.

مقالات ذات صلة