الجغبير: الصناعة الوطنية تساهم في توفير الأمن الغذائي والسلع الرئيسية للمواطن في ظل ارتفاع اسعار تكاليف الشحن

خلال اجتماع عقد في غرفتي صناعة الأردن وعمان جمع القطاع الصناعي بمديري الجمارك والضريبة
القضاة: الانحياز للقطاع الصناعي ينبع من اهميته في التشغيل ودعم الاقتصاد
القضاة: انشاء مركز صادرات لانهاء اجراءات التصدير على مدار 24 ساعة
الجغبير: الصناعة الوطنية تساهم في توفير الأمن الغذائي والسلع الرئيسية للمواطن في ظل ارتفاع اسعار تكاليف الشحن
الجغبير يطالب بتطبيق المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات جمركية واجرائية امام الصادرات الأردنية

حرير – أكد مدير عام دائرة الجمارك اللواء جمارك المهندس جلال القضاة اهمية القطاع الصناعي في التشغيل وتوفير فرص العمل للمواطنين ودعم الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة، كما أثبت هذا القطاع خلال جائحة كورونا اهميته في توفير المستلزمات الاساسية للمواطنين من الغذاء والدواء.
واضاف القضاة خلال اجتماع عقد في مبنى غرفتي صناعة الأردن وعمان بحضور مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابوعلي وعدد من مساعدي مدير الجمارك ومدراء الدوائر، ان الدائرة بصدد انشاء مركز صادرات في منطقة (وادي اليتم) في محافظة العقبة على مساحة تبلغ (20) دونما، يتم من خلاله انهاء كافة اجراءات التصدير للمنتجات دون الحاجة لمراجعة اي موقع آخر، حيث سيعمل هذا المركز على مدار اليوم، وذلك تسهيلا للقطاعات المصدرة، حيث سيتم الغاء مراكز جمارك كل من الضليل والحسن الصناعية.
واشار القضاة الى ان دائرة الجمارك ستنتقل قريبا الى موقعها الجديد في الماضونة، فيما سيتم تحويل الموقع القديم للجمارك الى موقع للحجر الصحي لبعض السلع التي تحتاج الى فحوصات مخبرية قبل السماح بدخولها الى السوق المحلي.
واوضح القضاة ان دائرة الجمارك قامت باطلاق (8) خدمات الكترونية جديدة لتصبح (98%) من خدماتها الكترونية، داعيا الشركات الصناعية الى الانضمام الى القائمة الذهبية للجمارك، والتي توفر للشركات المنضمة اليها العديد من المزايا والتسهيلات، مشيرا الى ان القائمة الذهبية الوطنية اصبحت تشمل اضافة الى دائرة الجمارك (6) دوائر اخرى منها المواصفات والمقاييس والغذاء والدواء.
وبيّن القضاة ان الدائرة قامت بتطوير اداء منتسبيها، كما قامت بايقاف بعض الممارسات السابقة مثل التهديد بالايقاف والحجز في حالة عدم الدفع الفوري، اضافة الى الزام منتسبيها بوضع كاميرات (صوت وصورة) خلال جولاتهم التفتيشية، وفيما يتعلق بمعادلات التصنيع اوضح انه سيتم اتخاذ اجراءات جديدة بهذا الخصوص، بحيث يقوم المصنع بتزويد الدائرة بمعادلات التصنيع الخاصة بمنتجاته، على ان تقوم في وقت لاحق باجراء فحص عشوائي لبعص العينات للتأكد من مطابقتها لهذه المعادلات.
من جهته ثمّن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير التطور الكبير الذي شهدته دائرة الجمارك من ناحية تسهيل اجراءاتها وجعلها الكترونية، حيث لمس القطاع الصناعي التغبير الكبير والايجابي في اسلوب التعامل مع الصناعيين، ودعا الى تشكيل لجنة مشتركة بين غرف الصناعة ودائرة الجمارك لتعزيز التعاون وحل اي قضايا او اشكالات تواجه القطاع الصناعي.
وطالب الجغبير بضرورة تواجد ممثل عن غرف الصناعة في جولات التفتيش التي تقوم بها دائرة الجمارك على المنشآت الصناعية.
واشار الجغبير الى ان القطاع الصناعي الأردني يساهم الى حد كبير في توفير الأمن الغذائي للمواطنين، كما ان لديها القدرة على توفير الاحتياجات الاساسية للمواطنين، وخصوصا في ظل ارتفاع اسعار الشحن، مشددا على اهمية دعم الصناعة الوطنية من خلال تطبيق المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات اجرائية او ادارية امام الصادرات الاردنية اليها.
واكد الجغبير ان القطاع الصناعي هو الاقدر على المساهمة في حل مشكلة البطالة المتفاقمة، وخلق فرص عمل جديدة للأردنيين، الأمر الذي يستلزم تخفيض الكلف وتعزيز تنافسية هذا القطاع في السوق المحلي واسواق التصدير، حيث اثبتت الدراسات ان زيادة الصادرات بما قيمته ملياري دولار، يسهم في خلق (85) الف فرصة عمل جديدة.
وجرى خلال اللقاء طرح عدد من القضايا من بينها آلية تخمين القيمة المواد الاولية ومدخلات الاتتاج الصناعية، وجولات التفتيش وتقدير قيمة الغرامات على المكلفين، ونظام بدل الخدمات الجمركية على البضائع المستوردة، والطرود البريدية ضمن التجارة الالكترونية وضرورة وضع ضوابط ومعايير لها.

مقالات ذات صلة