هجوم بري اصبح حتميا..

د. محمد جميعان

حرير- نتنياهو يشكل حكومة طوارئ ومجلس حرب، ويؤكد بانه حصل على تأييد دولي منقطع النظير لمواصلة الحرب، وطلب تعزيز قوة جيشه في الجبهات..

ويواف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، قال في كلمته: “نقف هنا معا جنبا إلى جنب في رسالة “للأعداء” .. في هذا الوقت نحن جميعا أبناء إسرائيل.. سنسحق حماس”

ويضيف غالانت: “ما تعرضنا له لم نر له مثيلا منذ 1948، لن نسمح بالإبقاء على وضع يتم فيه قتل إسرائيليين، وما تعرضنا له شديد وخطير ولم أر حدثا بهذه القسوة والآلاف هجموا علينا بهدف القتل والتدمير”

ما جرى ونقل من حديث وكلمات من مجلس الحرب هذا ينبئ عن حجم ما تنوي اسرائيل الاقدام عليه من انتقام، وهي لا تملك خيارا سوى القيام بهجوم بري على قطاع غزة قريبا، وليس مؤجلا، لان عدم القيام بذلك يعني تعزيز الهزيمة نفسيا ومعنويا في الوجدان والعقلية الاسرائيلية، وهذا بحد ذاته انهيار، وليس تآكلا فقط، انهيار عملي وفعلي لنظرية الردع التي جذرتها اسرائيل ردحا طويلا من الزمن..

ستتحمل اسرائيل خسائر كبيرة لم تتعرض لها من قبل نتيجة هذا الهجوم، ولكنها مكرهة، والمكره هزيمته اسهل، ولكن ماذا عساه ان يفعل سوى ذلك..

حكومة الحرب الجديدة أجمعت بتصريحات قادتها على ابادة حماس، وهذا هو الهدف من الحرب والهجوم، وسنرى نتائج غير متوقعة ليست بالضرورة ما تتمناه اسرائيل.

مقالات ذات صلة