دعم لتركيب 22 ألف سخان شمسي للأردنيين

 

حرير_ وفر صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة دعما للمواطنين بنسبة 50 بالمئة لجهة تركيب 22 ألف سخان شمسي و 900 نظام لتوليد الكهرباء المنزلي في مختلف مناطق المملكة.
وقال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، الدكتور رسمي حمزة، خلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس محافظة الطفيلة: إن الصندوق بدأ تنفيذ برنامج السخانات والخلايا الشمسية، بالتعاون مع البنوك ومؤسسات التمويل الصغيرة، ليتم تقسيط المبالغ على المواطنين للاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة.

واضاف ان الصندوق قام بالتعاون مع 13 جمعية خيرية خلال السنوات الثلاث الماضية في الطفيلة بتركيب حوالي 1200 سخان شمسي ودعم تركيب نظامين لطاقة الخلايا الشمسية، مثلما استفاد نحو 14 مسجدا من تركيب نظام الخلايا الشمسية، اضافة الى إفادة 8 مدارس من هذا النظام في مناطق عدة من الطفيلة. وأضاف أن الصندوق دعم كافة مساكن الأسر العفيفة بنظام السخانات الشمسية في الطفيلة، فيما تم شمول نحو 52 مزرعة بنظام الخلايا الشمسية على مستوى المملكة ومن خلال مؤسسة الإقراض الزراعي فيما خطة العام الحالي تشمل تركيب خلايا شمسية لنحو 56 مدرسة.

وأشار إلى أن الصندوق يقوم بالعمل على تنفيذ المبادرة الملكية السامية لتدفئة المدارس، وتم الانتهاء من 128 مدرسة على مستوى المملكة بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، مشيرا الى انه تم اعتماد مبدأ المناطق الأكثر برودة.

وبين أن الصندوق تركب 2500 سخان شمسي لمنازل الاسر العفيفة “المكرمة الملكية” في كافة المحافظات بمنحة 100 بالمئة وغيرها من الخدمات.

وبين اهمية تعاون القطاع الخاص مع الصندوق لبرنامج تركيب السخانات الشمسية حيث تم تركيب 10000 سخان شمسي للمنازل من خلال هذا البرنامج، مشيراً الى توقيع اتفاقيات مع 160 جمعية في مختلف محافظات المملكة لتنفيذه.

ونوه باهمية برنامج دور العبادة مع وزارة الاوقاف حيث تم انجاز تركيب خلايا شمسية في 200 مسجد ضمن هذا المشروع خلال العام الماضي، مشيرا إلى برنامج ترشيد استهلاك الطاقة في المصانع بدعم فوائد القروض لقيمة 350 ألف دينار إلى جانب تركيب أنظمة للخلايا الشمسية للمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية بنحو 7 آلاف مستفيد هذا العام.

واكد محافظ الطفيلة حسام الطراونة دور الصندوق في تنفيذ برامج لترشيد الطاقة ومساعدة المواطنين في تخفيض فاتورة الكهرباء، ودعم كافة شرائح المجتمع المحلي في الطفيلة من خلال حزمة برامج ومشروعات الصندوق. وقدم رئيس مجلس محافظة الطفيلة الدكتور محمد الخصبة لأبرز المطالب والاحتياجات المتعلقة بقطاع الطاقة.

مقالات ذات صلة