مجلس الأمن يعقد جلسة عاجلة لتناول التطورات الميدانية الأخيرة في ليبيا

حرير – يعتزم مجلس الأمن الدولي عقد جلسة مشاورات عاجلة اليوم الجمعة تتناول التطورات الميدانية الأخيرة في ليبيا.

وقالت البعثة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة على “تويتر”: “دعت المملكة المتحدة لعقد اجتماعًا لمجلس الأمن، لإجراء مشاورات خاصة بشأن الوضع في ليبيا، وسيقوم غسان سلامة، الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، باطلاع أعضاء المجلس على الوضع الحالي”.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الموجود بطرابلس في محاولة لدفع عملية سلام دولية، إلى ضبط النفس، وعندما سئل عن بيان حفتر، قال جوتيريش إن ليبيا بحاجة إلى حل سياسي وليس عسكريا.

وكان قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر قد أمر، أمس الخميس، قواته بالتقدم إلى العاصمة الليبية طرابلس، ضمن حملة بدأها الأربعاء، لاستهداف ما وصفها بالجماعات الإرهابية.

وتوقع حفتر وقادته العسكريون السيطرة على طرابلس خلال 48 ساعة.

كما و دعت الجامعة العربية جميع الأطراف الليبية إلى ضبط النفس والقيام على الفور بخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات والتحشيدات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا.

وشدد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط على أنه لا يوجد أي حل عسكري للوضع الليبي، وطالب الأطراف كافة بالامتناع عن أية تصرفات تقود إلي إذكاء الصراع أو تزيد من حالة الفرقة بين أبناء الشعب الليبي، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل إلى تسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها عبر التوافق على الخطوات والاستحقاقات المتبقية لتوحيد مؤسسات الدولة واتمام عملية الانتقال الديمقراطي السلمي الذي ينشده الشعب الليبي.

–(بترا)

مقالات ذات صلة