دخول الشاحنات الأردنية والعراقية فارغة دون تصاريح

 

حرير_ اعلن وزير النقل المهندس انمار الخصاونة، بدء العمل بقرار اللجنة الاردنية العراقية المشتركة للنقل البري المتضمن السماح لشاحنات البلدين بالدخول فارغة دون الحاجة الى تصاريح.
واضاف الخصاونة خلال مشاركته في جلسة عمل حول ملف الطاقة والنقل ضمن الملتقى البرلماني الاردني العراقي، الذي اختتم أعماله اليوم الاربعاء، انه لا تجارة ولا ازدهار دون النقل، وان الانجاز المتحقق بين الاردن والعراق، خصوصا في مجال النقل يؤكد رغبة كبيرة لدى البلدين الشقيقين لتعزيز التعاون بينهما، وتسهيل عملية نقل الصادرات والواردات.

واشار الى انه تم البدء بإصدار تأشيرات الدخول لمجموعة كبيرة من الناقلين العراقيين من خلال السفارة الاردنية بالعراق لمدة 6 اشهر ولأكثر من سفرة، الى جانب زيادة عدد الرحلات الجوية الى مطارات العراق من 16 رحلة الى 20 رحلة اسبوعيا و3 رحلات للشحن على ان يتم زيادتها عند الضرورة.

وعرض الخصاونة للتسهيلات التي منحها الاردن للمستثمرين العراقيين، من ضمنها تخفيض الرسوم على البضائع المستوردة عن طريق ميناء العقبة بنسبة 75 بالمئة.

وقال رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب هيثم زيادين: إنه تم خلال الجلسة مناقشة اتفاقية الربط الكهربائية بين الاردن والعراق، حيث يعد الاردن من الدول التي حققت الكثير في مجال الطاقة المتجددة،

وسيتم تزويد العراق بحوالي الف كيلو واط، ما يعود بالنفع على كلا البلدين من حيث تخفيف كلف الانتاج.

من جهتها، اكدت امين عام وزارة الطاقة المهندسة أماني العزام، أنه تم طرح عطاء لتنفيذ اتفاقية تزويد الاردن بـ 10 آلاف برميل نفط يوميا، على ان يكون العطاء مناصفة بين الجانبين لتحقيق المصلحة المشتركة، مشيرة الى ان العمل جار على مد انبوب النفط بين الاردن والعراق ما يوفر للأردن في حال تشغيله حوالي 150 الف برميل من النفط يوميا.

وقال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي النائب حسن جلال الكناني: إن الملتقى ناقش موضوع التكامل الاقتصادي بين الاردن والعراق، مؤكدا ان قوة الاقتصاد الاردني من قوة الاقتصاد العراقي.

واعرب الكناني عن امله في زيادة التكامل الاقتصادي بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

مقالات ذات صلة