الشواربة : عمان تحملت ما لا تتحمله أي مدينة في العالم

 

حرير – قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان عمان تحملت ما لا تتحمله أي مدينة في العالم.

وأضاف الشواربة في كلمة له على هامش المنتدى العالمي الأول للاجئين ، الذي عقد في قصر الأمم بجنيف / سويسرا : عمان تاريخياً ومنذ عشرات السنين والقرن الماضي وهي تستضيف الملايين من اللاجئين وواجهت تحديات وضغوطات كبيرة على البنية التحتية ، وأن عمان زاد عدد سكانها ما يعادل خلال 10 سنوات بنسبة 100 % تقريبا وهو ما لا تتحمله أي مدينة في العالم من ضغط كبير على البنية التحتية .

 

وتابع الشواربة : الاردن لم يكن يوماً خارج منظومة العمل الدولي وأبوابه كانت دوماً مشرعة لاستقبال اللاجئين انطلاقا من أخلاقيات الدولة الأردنية وسنبقى متمسكين بقيمنا .

 

وأضاف أن الحكومة الاردنية تتحمل ما يتعلق بالتعليم والصحة ، وأمانة عمان تتحمل الخدمات البلدية الموكلة لها بموجب القانون .

 

وبين أن هنالك تحدي بيئي فيما يتعلق بالنفايات حيث تشاركت الأمانة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD لإنشاء خليتين في مكب الغباوي تم ربطهم بمولدات لاستخراج الغاز الحيوي وتحويلها الى طاقة .

 

وتابع أن هذا التحدي للنفايات تم إستثماره كقصة نجاح اليوم ، وأصبحت أمانة عمان تغطي 45 % من فاتورة الكهرباء من خلال تحويل النفايات إلى طاقة ، فضلا عن فتح الآفاق لتحدي النقل العام حيث تم بناء شراكة مع وكالة الأنماء الفرنسية AFD لتمويل مشروع الباص سريع التردد الذي ستنتهي أعمال البنية التحتية له نهاية العام القادم وتشغيله نهاية عام 2021 .

 

وقال الشواربة ” نؤمن بأن المستقبل مهم وإذا أردنا دمج اللاجئين وتمكينهم فإن الدعم يجب أن يكون موجه بطريقة صحيحة للدولة المضيفة ، المدينة المستضيفة ، المجتمع المستضيف واللاجئين ، ولا بد للمجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في هذا الجانب

مقالات ذات صلة